الرئيسية / تنحيف / أسباب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجل

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجل

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجل

 

مشكلة زيادة الوزن من اكبر المشاكل التي تواجه الرجال بعد الزواج في وحقيقة الأمر لا تواجه الرجال فقط بل النساء أيضاً  .بالطبع أنك سمعت من قبل أن الأزواج يشتكون من الزيادة المفاجئة في وزنهم بعد الزواج . وفقاً لدراسة نشرت في مجلة يومية ” السمنة ”  و8% من الأزواج يكسبون زيادة وزن تصل إلي 5 – 10 كيلوجرام بعد 5 سنوات من زواجهم وهذه الزيادة يعاني منها الرجال والنساء . فالجميع يشارك بتجربة زيادة الوزن ويحتاج إلي معرفة الأسباب الحقيقة وراء إكتساب الوزن بعد الزواج. يرجع بعض الأشخاص زيادة الوزن عند الرجال والنساء إلي التغيرات الهرمونية التي تحدث عندما تبدأ العلاقة الحميمية ولكن هذا ليس السبب الوحيد وراء زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجل، لذلك فإن هذه المقالة توضح لك الأسباب وراء زيادة الوزن عند الرجال بعد الزواج .

في وفقاً للدراسة السابقة التي تمت في عام 2012  أن المرأة تحصل علي زيادة وزن تقدر ب24 بوند في السنوات الخمس الأولي من الزواج في حين أن الرجل متوسط زيادة وزنه بعد الزواج تصل إلي 30 بوند . يرجع البعض إلي أن هذه الظاهر بسبب تناول  وجبات غير صحية، كثرة تناول الطعام في الخارج وهذه هي بضعة أسباب من زيادة الوزن عند الرجل بعد الزواج .

زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجل

1.يميل الأزواج للقيام بكل شئ معاً :

في معظم الحالات يفضل الرجل مشاركة الزوجة تناول الطعام  .وعادة ما يحدث أن الزوج لا يتوق إلي بعض الأطعمة ولا ينتهي من تناول الطعام إلا بعد إنتهاء النصف الأخر من تناول الطعام . فإذا كانت الزوجة تتناول كعكة فإن الزوج ينضم إليها وربما يحدث العكس ايضاً .

وتذكر مجلة السمنة أن الأزواج يصبحوا في سعادة أكثر عندما يبدأوا في قضاء المزيد من الوقت معاً عند تناول الطعام أمام التليفزيون، مما يزيد من كمية الطعام التي يحصلوا عليها وعادة ما يأكلوا طعام لذيذ وغير صحي وعدم الإنتباه إلي وقت الطعام وهذا بالتأكد أحد الأسباب وراء زياد الوزن عند الرجل بعد الزواج .

2.يريد إرضاء زوجته :

يقولون أن الحب يأتي من خلال المعدة . والعديد من النساء عندما يتزوجن يبدأوا في عمل الخبز وتجهيز جميع الوجبات اللذيذة الأخري والحلويات أيضاً، وغيرها من الأطعمة التي تؤدي إلي السمنة وحقاً أطعمة لذيذة ولكن تتراكم الدهون حول الخصر.  وغالباً لا يدرك الكثير من الرجال مقدار الوزن الذي إكتسبوه حتي يتقدموا علي مقياس زيادة الوزن  .وبذلك فإن الرجل يقدم علي تناول الوجبات لمجرد أن زوجته  هي من تقدمها له .

3. في الزواج بلاحب يأكل الزوج من الإحباط :

قد يبدو الأمر غريب، كثيراً من الأزواج يمكن أن يعانوا من إكتئاب بعد الزواج عندما لا تكون بينهم ألفة وعندما يبدأوا التفكير في أن الحياة الزوجية غير سعيدة وبدلاً من النقاش والبحث عن السبب، عادة ما يحدث العكس ويبدأوا الغرق في حزنهم بتناول المزيد من الأطعمة .

4. تناول الطعام بدلاً من رمي بقايا الطعام :

قد يتكون هذه الصفة موجودة في أحد أفراد الأسرة ولا تقتصر علي النساء فقط أيضاَ الرجال لا يبحون رمي الطعام بعيداً . وعادة ما يميلوا إلي تناول بقايا الطعام مع أزواجهم واطفالهم حتي لا يفسد الطعام .وهذا يؤدي إلي الإفراط في تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن .

 5. كثرة الراحة :

في بداية الزواج يحرص كلا الزوجين علي أخذ أجازة من العمل والكثير من الأنشطة المرهقة حتي أن بعض الرجال يمكن أن يتخلوا عن ممارسة الأنشطة الرياضية  ويصبح أكثر كسلاً بالتدريج . حتي لو أدرك الرجل بأن هناك زيادة وزن ظهرت علي جسمه فهو يقول بأن زوجته سوف تحبه بغض النظر عن زيادة الوزن .

6. تغير في نظامك الغذائي :

عادة ما تؤثر حفلة الزفاف علي جسمك كما لو أنك تأكل كمية كبيرة من الوجبات الجاهزة وفي ساعات غريبة  . وبعد فترة مرهقة جداً من المجهود تأخذ راحة تامة لمدة ثلاثة أيام لشهر العسل وأثناء ذلك تقوم بتناول الطعام الخارجي وهذا ما يجعلك تتبع نظام غذائي سيئ . وبالتالي لا تعطي الجسم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها وينتج عنه نقص فيتامين ب، الكالسيوم والرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة .

7. تغير عادات تناول الطعام :

ربما يعتاد الزوج علي نمط معين من الطبخ قبل الزواج من حيث كمية التوابل المستخدمة، المذاق، وما إلي ذلك من الإضافات البسيطة التي تجعل كل إمرأة تختلف عن الأخري في تجهيز الطعام . من المحتمل تغير العادات السابقة التي إعتاد الجسم عليها وتتبع الزوجة طريقة أخري وإعتماد أساليب طهي خاصة بها . يتفاعل الجسم مع هذه الطريقة وبالتالي تتغير عاداتك الغذائية تماماً .

8. زيادة كمية الطعام التي تتناولها :

من علامات المتزوجين حديثاً أن لديك حرية الخروج بكل نهاية أسبوع وأحياناً ايام الأسبوع العادية ليس فقط لحضور حفلات العشاء والتعرف علي العائلة الجديدة والأصدقاء والأقارب وما إلي ذلك فأنت علي الأقل تتناول وجبة واحدة من وجبات الطعام خارج المنزل يومياً في بداية الزواج وغالباً ما تكون غنية بالسعرات الحرارية وغير مغذية كل هذه العادات تنعكس علي  زيادة محيط الخصر .

9. تغير أولوياتك :

بعد الزواج تتغير إنطباعات الرجل ولا يصبح مضطر الحفاظ علي وزنه كما كان قبل الزواج  حتي أن البعض يتخلي عن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام وبذلك تتغير أولوياتك ويكون الإهتمام بلياقتك البدنية أخر إختياراتك .إلي جانب إتباع نظام غذائي غير صحي ويترك لديك الشعور بالإهمال  .

10. عدم الذهاب للصالة الرياضية :

قبل الزفاف، يتهم الرجل كثيراً بالذهاب إلي الصالة الرياضية لتحقيق المزيد من السيطرة علي وزنه ولكن بمجرد الزفاف تزداد المسئوليات وتصبح الصحة في المقعد الخلفي ويتم إستبدال فترة الذهاب إلي الصالة الرياضية بأنشطة أخري خاصة بالعمل والمسئوليات الأسرية .

11. الكسل يجعلك تكتسب الدهون :

يصبح الرجل كسول جداً ولا يقوم بالأنشطة التي تساعده علي حرق السعرات الحرارية . وعندما لا تحرق السعرات الحرارية تتراكم الدهون وتعاني من زيادة الوزن . لذلك من المستحسن أن تصبح أكثر نشاطاً من أجل الحفاظ علي اللياقة البدنية الخاصة بك وإتباع نمط حياة صحي .

نصائح إنقاص الوزن بعد الزواج :

 لا تتجاهل وجبة الإفطار :

تناول وجبة إفطار صحية مع زوجتك لتحسين عملية التمثيل الغذائي وبذلك فأنت تتبع نظام غذائي صحي . حاول الطلب من زوجتك تجهيز وجبة إفطار صحية تساعدك في فقدان الوزن  .

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :

حافظ بعد الزواج علي ممارسة التمارين الرياضية معاُ مثل الجري في الصباح ، الذهاب للنادي مرتين في الإسبوع . فهذا يساعدك علي الإحتفاظ باللياقة البدنية لجسمك و لزوجتك أيضاً . يمكنك أيضاً ركوب الدراجات معاً وتشجيع بعض  للذهاب إلي صالة الألعاب الرياضية للإنضمام إلي دروس القوي .

وجبة صحية في العمل :

في بعض الأحيان قد يكون من السهل عليكي تناول الغذاء في استراحة الغذاء ولكن من الصعب العثور علي طعام صحي . لذلك يمكنك تجهيز وجبة الغذاء التي يمكنك تناولها في إستراحة العمل ليلأً ويجب أن تشمل الخضروات و الفواكه والبروتيناات والتأكد من أنها خالية من الدهون .

عدم الإفراط في الطعام نهاية الإسبوع :

في نهاية كل أسبوع ، سوف تجد وقت  للجلوس والتخطيط لتناول وجبات الإسبوع القادم  لأنها سوف تساعدك في تنجب الوجبات السريعة مثل تناول البسكويت من محلات البقالة أو الرقائق لمحاولة سد الجوع . لذلك يمكنك التخطيط لشراء الفواكه و الخضروات من السوق يوم السبت والجبنة الصحية أيضاً .

تقليل تناول الطعام أمام التلفاز :

بعد قضاء يوم شاق من العمل و سقوط الأمطار قد تكون تلك الظروف مناسبة للجلوس أمام التليفزيون مع وضع وعاء من الوجبات الخفيفة معك لتناوله بالتأكيد أنك في مثل هذا اليوم بحاجة إلي الإسترخاء وقد يكون هناك طرق أخري للإسترخاء مثل ممارسة تمارين اليوغا أو أخذ حمام علي ضوء الشموع .

الحصول علي قسط كافي من النوم :

الجسم عبارة عن وحدة متماسكة ونظام معقد ولابد أن يعمل بإنسجام معاً للحصول علي وزن صحي . وقد أظهرت الدراسات ان الحرمان من النوم خلال فترة زمنية قصيرة حوالي 4 ليالي يزيد من مقاومة الأنسولين بنسبة تصل إلي 30 % . وعندما تحصل علي كمية مناسبة من النوم تتمكن من التحكم في الوزن بسهولة وتصبح لديك فرصة كبيرة في إنقاص الوزن .

البقاء رطب :

بقاء الجسم رطب من أهم خطوات إنقاص الوزن بفعالية  وينصح الخبراء بتناول الماء الباردة لأنها تسمح  بحرق المزيد من السعرات الحرارية  لأن الجسم يحاول تدفئتها قد يكون نتيجة ذلك حرق 8 سعرات حرارية . وبذلك فهي تساعدك في حرق الدهون  حاول الحفاظ علي ترطيب الجسم علي الأقل 8 أكواب ماء نقي يومياً لكي يقوم الجسم بوظائفه الأساسية بطريقة طبيعية .

إتباع نظام غذائي صحي :

يفضل تناول الأطعمة التي تزيد من رغبة الشبع لديك أثناء الريجيم وإدراجها ضمن نظامك الغذائي وعادة تحتوي هذه الأطعمة علي نسبة عالية من البروتين مثل البيض و الدواجن و الأسماك و الفاصوليا و البقوليات والعدس والألياف والخضار والفاكهة والحبوب الكاملة  والدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون  وزيت جوز الهند . فمثلاً عند تناول وجبه العشاء أقترح لك وجبة صحية تساعدك في نظام الريجيم وتعطي الجسم ما يقرب من 350 سعرة حرارية فقط، وذلك عند تناول كوب من شوربة الفاصوليا مع ربع كوب أفوكادو مفروم وكوبين من الهليون المشوي و نصف كوب من الكينوا المطبوخة سوف أترك لكم الشعور بعد تناول هذه الوجبة .

الحفاظ علي نمط حياة نشط :

لا تحاول التخلي عن نشاطك بعد الزواج والقيام بالمهام التي تخطط لها دائماً ولا تخلط بين الإنشغال والحفاظ علي مستوي لياقتك البدنية والقيام بالنشاط البدني أكثر  في أيام الإسبوع .حاول تجربة التمارين الرياضية القصيرة في البداية عند العودة من شهر العسل .

 

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجل

Source link

عن منال حوراني

شاهد أيضاً

فوائد قشور الأناناس للإستفادة منها

فوائد قشور الأناناس للإستفادة منها   هل سبق لك وجربت إستخدام قشور الأناناس أم تتخلص …

أضف تعليقاً