الرئيسية / معلومة طبيه / اسباب ظهور القولون العصبي

اسباب ظهور القولون العصبي

اسباب ظهور القولون العصبي | صحة ورشاقة

 

القولون ، والمعروف أيضا باسم الأمعاء الغليظة ، هو جزء من الجهاز الهضمي ، والممتد من الأنبوب الجوفاء في نهاية الجهاز الهضمي ، مما يجعل الجسم يخزن البراز . هناك العديد من الاضطرابات التي تؤثر على قدرة القولون على العمل بشكل صحيح . بعض هذه الإضطرابات تشمل على :
سرطان القولوني المستقيمي
الاورام الحميدة القولونية – نمو الأنسجة الزائدة في القولون والتي يمكن أن تصبح سرطانية
التهاب القولون التقرحي – قرحة القولون والمستقيم
التهاب الرتج – التهاب أو عدوى الحقائب في القولون
متلازمة القولون العصبي – حالة غير مريحة تسبب تشنج البطن وأعراض أخرى
يختلف علاج أمراض القولون اختلافا كبيرا تبعا للمرض وشدته . وقد ينطوي العلاج على النظام الغذائي ، والأدوية ، وفي بعض الحالات على الجراحة .

نظرة عامة – مرض التهاب الأمعاء (IBD) والتي تمثل مجموعة من اضطرابات الأمعاء التي تسبب الالتهابات لفترات طويلة من الجهاز الهضمي . يتكون الجهاز الهضمي من الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة . انها مسؤولة عن تكسير الغذاء ، واستخراج المواد المغذية ، وإزالة النفايات وأي مواد غير صالحة للاستعمال . الالتهاب في أي مكان على طول الجهاز الهضمي يعطل هذه العملية العادية . يمكن أن يكون مرض التهاب الأمعاء IBD هو مرض مؤلم جدا ومزعج ، وفي بعض الحالات ، قد تكون حتى مهددة للحياة .

ما هي الأنواع الرئيسية لأمراض الأمعاء الالتهابية – يتم تضمين العديد من الأمراض في هذا المصطلح تحت مظلة IBD . ويأتي المرض الأكثر شيوعا في التهاب القولون التقرحي ومرض الكرون . مرض الكرون يمكن أن يسبب التهاب في أي جزء من الجهاز الهضمي . ومع ذلك ، فإنه يؤثر في الغالب على نهاية ذيل الأمعاء الدقيقة . التهاب القولون التقرحي ينطوي على التهاب الأمعاء الغليظة .

الأسباب
ما هي اسباب ظهور القولون العصبي
السبب الدقيق لظهور القولون العصبي IBD غير معروف . ومع ذلك ، ترتبط الوراثة والمشاكل مع الجهاز المناعي مع IBD .

علم الوراثة – قد تكون أكثر عرضة لتطوير القولون العصبي في حال إذا كان لديك أشقاء أو أحد الوالدين مرضى . لهذا السبب يعتقد العلماء أن القولون العصبي قد يكون له مكون وراثي .

الجهاز المناعي – الجهاز المناعي قد يلعب أيضا دورا في القولون العصبي . عادة ، مايكون الجهاز المناعي يدافع عن الجسم من مسببات الأمراض (الكائنات التي تسبب الأمراض والالتهابات) . يمكن للعدوى البكتيرية أو الفيروسية في الجهاز الهضمي أن تؤدي إلى استجابة مناعية . كما يحاول الجسم لمحاربة الغزاة ، ليصبح الجهاز الهضمي ملتهباً . عندما تختفي العدوى ، يزول الالتهاب . وهذا هو الامر المستجاب الصحي .

في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ، يحدث أن يهاجم الجهاز المناعي لخلايا الجسم نفسه بدلا من ذلك . ويعرف هذا باسم استجابة المناعة الذاتية . ويمكن أن يحدث القولون العصبي أيضا عندما يحدث الالتهاب بعد الشفاء من العدوى . وقد يستمر الالتهاب لعدة أشهر أو حتى سنوات .

الأسباب التي كتبها عيادة مايو كلينيك حول أسباب ظهور القولون العصبي – ويرجع السبب الدقيق لمرض التهاب الأمعاء بأنه لا يزال مجهولا . في السابق ، كان يشتبه في النظام الغذائي والإجهاد ، بينما أكد الأطباء الآن أن هذه العوامل قد تفاقم من حال القولون العصبي ولكن لا يسبب ظهور التهاب القولون العصبي .colon disease caused

أحد الأسباب المحتملة هو حدوث عطل في الجهاز المناعي . عندما يحاول الجهاز المناعي الخاص بك في محاربة فيروس أو بكتيريا غازية ، فإنه يؤدي إلى استجابة مناعية غير طبيعية للجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا في الجهاز الهضمي ، أيضا . ويبدو أيضا أن الوراثة تلعب دورا في أن التهاب القولون الرئوي هو الأكثر شيوعا في الناس الذين لديهم أفراد الأسرة الذين يعانون مع هذا المرض . ومع ذلك ، فإن معظم الناس من يعانون من القولون العصبي ليس لديهم هذا التاريخ العائلي .

 

اسباب ظهور القولون العصبي | صحة ورشاقة

Source link

عن سارية

شاهد أيضاً

مرض جدري الماء وأعراضة وطرق علاجه

مرض جدري الماء وأعراضة وطرق علاجه   الجدري المائي هو مَرض فيروسي معد سريع الانتشار …

%d مدونون معجبون بهذه: