الرئيسية / معلومات منوعة / النوم الخفيف الأسباب وطرق العلاج

النوم الخفيف الأسباب وطرق العلاج

النوم الخفيف الأسباب وطرق العلاج

 

بالنسبة لبعض النساء فإن أدني ضجيح يوقظهم ليلاً . وبالنسبة للأخرين فإن صفارة الإنذار الصادرة من الشاحنة لا تزعج ونومهم وبذلك تحتاج التعرف علي أسباب النوم الخفيف الذي يجعلك تستيقظ من أقل شئ يمكن ان يحدث بجوارك . بالرغم من أن الكثير من الأشخاص يناموا سواء نوم خفيف او نوم ثقيل، قد وجد الباحثون أن الأشخاص يتفاعلون بشكل مختلف مع الضوضاء وغيرها من المحفزات الموجودة بجوارهم .

ومن الطبيعي إلقاء اللوم علي الإجهاد أو التغيرات الجسدية التي تأتي مع التقدم في العمر ولكن العديد من الحالات يكون السبب راجع إلي مشكلة طبية وعادات تحتاج إلي تغيرها مثل تغير نمط الحياة أو الحصول علي مساعدة الطبيب وهنا سوف نعرض عليكم أسباب النوم الخفيف وطرق العلاج .

النوم الخفيف الأسباب و العلاج

ما هو النوم الخفيف ؟

مصطلح النوم الخفيف يندرج تحت المرحلة الأولي والثانية للنوم فهو شكل مختلف عن مرحلة النوم العميق وهي المرحلة الثالثة . تشكل المرحلة الأولي جزء صغير جداً من اجمالي وقت النوم حوالي 3%  وهي أساساً مرحلة الإنتقال من الإستيقاظ إلي المرحلة الثانية وتقربياً  هو المرحلة الثانية. وينفق الكبار نصف أو اكثر من ليالهم  في النوم الخفيف .

بعض الظواهر الجسدية تشبه الإستيقاظ في النوم الخفيف أكثر مما هي نوم خفيف. فالشخص يتحرك أكثر في هذه المرحلة. وإذا كان شخص ما يتحدث أثناء النوم فهو علي الأرجح يعاني من النوم الخفيف ويصبح معدل ضربات القلب أقل ومعدل التنفس أقل من الإستيقاظ وينظم الجسم درجات الحرارة كما يحدث في الإستيقاظ .

إذا كنت تحلم أثناء النوم الخفيف ولكن تستيقظ وتذكر الأحلام فأنك علي الأرجح لن تشكل سرد متماسك . احلام النوم الخفيف هي شظايا من الصور وغيرها من الذكريات في الدماغ .. وتتميز المرحلة الأولي ببطء حركة العين المتداول وتتميز المرحلة الثانية من المغزل وبتردد 12 ويسمي أيضاَ موجات النوم السريعة .

يطلق عليه أيضاً النوم الخفيف أنه من السهل الإستيقاظ خلال هذه المرحلة بسبب المحفزات الخارجية مثل الضوضاء ودرجة الحرارة واللمس والحركة يمكن ان توقظنا ولكنها توقظنا بسرعة أكبر وبجهد أقل . وعادة ما يستيقظ الأشخاص خلال هذه المرحلة وهم لا يتذكروا أنهم كانوا نائمين .

 ما الذي يساهم في النوم الخفيف ؟

تشير دراسة صغيرة نشرت عام 2010 في مجلة علم الأحياء إلي أن الأختلافات في كيفية إستجابة الناس للنوم للضوضاء قد تكون ذات صلة بمستويات نشاط الدماغ وتسمي مغزل النوم . وجد الباحثون أن الناس الذين تنتج أدماغاتهم أكثر من مغزل للتردد كانوا أكثر عرضة للنوم خلال الأصوات العالية . ولكن هناك حاجة إلي المزيد من الأبحاث لتأكيد النتائج .

ويقول الدكتور نيوباور أنه إذا كان شخص ما يشكو من عدم الشعور بالراحة بسبب كونه نائم في ضوء ويجب النظر إلي العوامل في التي تساهم في عدم القدرة علي النوم العميق . يمكن ان يوصي الطبيب بدراسة النوم في مختبر النوم لمعرفة إذا  كان السبب وراء النوم الخفيف هو إضطرابات النوم مثل توقف التنفس، والتي تساهم في النوم الخفيف والإستيقاظ خلال الليل بسبب عدم إنتظام التنفس .

يضيف نيوبارو بأنه من الصعب التعميم حول إذا كان الأشخاص يناموا نوم خفيف والأخرين نوم ثقيل قد يكون ذلك بسبب أحد عوامل الوراثة وبعض الأشخاص لديهم درجة أكبر من الإثارة علي مدار 24 ساعة . في معظم الحالات هناك مجموعة من العوامل تحت السيطرة تؤثر علي نوعية نومك التي تحصل عليها مثل المشاكل المتعلقة بنوعية الحياة الأدوية، الكافيين، التي ينتج عنها نوم خفيف  والنوم في مكان هادئي ومظلم وبارد يمكن ان تساعد في تعزيز نوم أعمق وأثقل .

 أسباب النوم الخفيف :

الضوء :

ربما سمعت من قبل أن البقاء تحت  الأضواء الساطعة لوقت متأخر، يمكن أن تقطع دورة النوم الطبيعية . لأن تجعل العقل يبقي في وضع الإستيقاظ كما ان ضوء شاشات الكمبيوتر المشرق في عينيك علي مسافة قريبة أمر مزعج بشكل خاص . جزء من هذه المشكلة هو أن الضوء من هذه الأجهزة يصدر الطرف الأزرق من الطيف والتي يعتقد العلماء أنها تعطل بشكل بسبب إيقاع الساعة البيولوجية . بالرغم من أن الضوء الأزرق شائع خلال النهار ولا تحدث بشكل طبيعي خلال المساء .

وبالمثل فإن الضوء المشرق  في عينيك أثناء النوم حتي الكميات الصغيرة جداً قادمة يجعل عقلك يعتقد بأنك في الصباح ولا يدخل في النوم العميق . الظلام يؤدي إلي إنتاج هرمون الميلاتونين والهرمون الذي يؤدي إلي النعاس وبداية النوم . الضوء يمنع دخول العقل في هذه المرحلة .

اظهرت الدراسات أن منذ فترة طويلة ان الأشخاص الذين يعملون لوقت متأخر من الليل لديهم نوم أخف  وإرتفاع بعض المشاكل المتعلقة بنقص النوم من أولئك الأشخاص الذين يناموا 8 – 9 ساعات بإنتظام . علي سبيل المثال، وجدت دراسة حديثة في أسباب السرطان وطرق السيطرة عليه أن إنتاج أكبر قدر من الضوء ليلاً لديهم معدل إصابة بالسرطان الثدي أعلي .

الجميع يتعرض للضوء قبل وقت قصير من النوم أو أثناء النوم . فالضوء سيئ للقلب أيضاً ويحتاجوا إلي نوم عميق لإعادة شحن الجسم .

 الألم :

عندما يرسل الجسم أي إشارات ألم إلي للدماغ سواء كان ألم الفك أو الصداع أو ألام الظهر أو إلتهاب المفاصل . علي سبيل المثال، إضطرابات النوم تقلل الدخول في دورة النوم العميقة وصعوبة النوم بشكل ملائم وحدوث الإستيقاظ الجزئي مراراً وتكراراً. كشفت الدراسات الإستقصائية للمرضي الألم المزمن ان ما بين 60  – 90 %  منهم يعانوا من النوم الخفيف . ولكن الكثيرين لا يدركون  أن ألمهم هو سبب النوم الخفيف .

يقول توماس روث من مركز إضطرابات النوم ومركز الأبحاث في مستشفي هنري فورد أن يسبب الألم حلقة مفرغة وعدم صعوبة النوم العميق وبعبارة أخري حتي الألم الخفيف يسبب ضعف النوم  الأمر الذي يؤدي إلي المزيد من الألم .

لا تحتاج إلي ان يكون الألم شديد وتظهر الدراسات أنه حتي الألم الخفيف ينتج عنه النوم الخفيف والنتيجة تصبح صعوبة النوم الخفيف والإستقاظ وأنت لديك الشعور بالتعب .

إضطرابات الغدة الدرقية :

يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية إلي مجموعة من المشاكل منها عدم إنتظام النوم  . فهو أحد إضطرابات الجهاز العصبي، ينتج عنه صعوبة في النوم وقد يسبب التعرق الليلي، مما ينتج عنه الإثارات ليلاً . وغالباُ ما يكون الشعور بالبرد والنعاس هو السمة المميزة للغدة الدرقية .

لأن وظيفة الغدة الدرقية تؤثر علي كل جهاز في الجسم، ويمكن أن تكون لها مجموعة واسعة من الأعراض ومن الصعب السيطرة عليها إلا من خلال إستشارة الطبيب .

الإصابة بالصداع :

الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالصداع يقلل من  عدد ساعات النوم المتواصلة التي تحصل عليها  لأن الصداع وخصوصاً الصداع النصفي يؤدي إلي إحداث تغيرات في حجم الأوعية الدموية ويحدث ألم في الأوعية الدموية يصعب معه النوم بشكل جيد .

مشاكل التنفس :

يحدث النوم الخفيف بسبب إنقطاع تدفق الاكسجين إلي الدماغ يرسل إلي الدماغ إشارات تحذير تجعلك تستيقظ إما كلياً أو جزئياً مما يسبب نوماً خفيفاً أو يمنع النوم العميق والمريح والنتجة تصبح في النهاية أنك تستيقظ وكأنك لم تنام جيداً حتي لو حصلت علي 9 ساعات نوم .

النسخة الأكثر شهرة من إنقطاع التنفس هو توقف التنفس بالكامل أثناء النوم . يمكن أن تحدث مشاكل التنفس بسبب إحتقان الأنف، تراجع اللسان إلي الخلف، مشاكل الحلق، كل هذه الامور ينتج عنها الإستيقاظ مراراً وتكراراً أثناء النوم فأنت لا تدرك بانك تستيقظ ولكن العقل يستيقظ لذلك فأنت تعاني من النوم الخفيف .

الإكتئاب :

التعب هو أكثر الأعراض شيوعاً للإكتئاب ولكن لا يدرك الكثير من الأشخاص أن الإكتئاب وثيق الصلة بسوء النوم .  فالإكتباب يبعث فساداً في إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم والكثير من الأشخاص الذين يعانوا من الإكتئاب لديهم صعوبة في الإستيقاظ من السرير في الصباح  والإرهاق ليلاً . بسبب ان نوعية النوم الخاصة بهم سيئة . وبالرغم من إنفاق ساعات طويلة في النوم إلا أنهم لا يشعرون بالراحة ويعانوا في الليل من الإكتئاب وصعوبة الحفاظ علي روتين منتظم للنوم غالباً ما يصاحب الإكتئاب السهر في وقت متأخر من الليل والقلق  .

علاجات النوم الخفيف :

خفت الأضواء :

يجب عليك إيقاف جميع الشاشات المضاءة ساعة علي الأقل قبل النوم . إذا كنت تستخدم ضوء القراءة تأكد من أنها ليست مشرقة  أكثر من اللازم ولا تلمع في عينيك . يفضل التحقق من أضواء الغرفة، الشوارع خارج النوافذ، إستخدام سائر التعتيم أو الظلال وتأكد من أنها تناسب النوافذ بإحكام حتي  لا يخرج الضوء في جميع أنحاء الغرفة . ويفضل شخص الهواتف المحمولة والكاميرات وأجهزة الكمبيوتر في غرفة أخري غير غرفة النوم، إستخدام المنبه بدون  إضاءة الإتصال الهاتفي أو تحويله في مواجهة الجدار، الحفاظ علي مصباح يدوي بجانب السرير وإستخدامه كلما إحتاجت ذلك سواء الحاجة إلي دخول الحمام . . إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول لا تحاول إستخدام سطوع الشاشة وفي حالات معينة يمكن أن يكون منخفض . كما يمكنك حمله بعيداً عنك بمسافة أذرعك أثناء الكتابة . إذا كنت تحب القراءة الإلكترونية، حاول فتح جهاز أخر مع الشاشة التي لا توجد فيها شاشة خلفية .

تخفيف الألم :

إتخاذ خطوات علاج تخفيف الألم بشكل جيد سواء من خلال الوصفات الطبية ولكن من الأفضل التشاور مع الطبيب ووضع برنامج شامل لتخفيف الألم. علي سبيل المثال، قد تحتاج إلي علاج طبيعي لمقاومة ألم الظهر والرقبة أو الصداع النصفي وإذا كان الصداع متكرر قد يكون صداع نصفي . يمكن أن يلجأ البعض إلي العلاجات الطبيعية  التي تعمل كمسكن للألم .

 علاج مشاكل التنفس :

لكي تقوم بعلاج مشاكل التنفس أثناء النوم تحتاج إلي بدء الإختبارات الذاتية وحاول إستخدام الوسائد للحفاظ علي نفسك أو النوم علي جانب واحد ولا يمكنك النوم علي ظهرك لأنه يفاقم من المشكلة وإذا كانت أنفك هي السبب وراء  يمكنك تركيب شرائط التنفس وهي متاحة الان في الصيدلية وعلاج الإزدحام الناتج عن إحتقان الأنف او الحساسية الموسمية التي تعالجها مضادات الهيستامين .

إتباع نمط حياة صحي :

ويقصد به السهر لساعات متأخرة من الليل وتناول وجبات الطعام في وقت متاخر كما أن البعض يقوم بممارسة بعض الأنشطة ليلاً مما ينتج عنه عدم  النوم  الخفيف والحصول علي نوم متقطع  وهي من أشكال إضطرابات النوم .

نظام غذائي صحي :

يؤدي إضطراب الأكل الليلي إلي مشاكل عدم إنتظام النوم وعدم الحفاظ علي النوم لفترة طويلة والنوم الخفيف ليلاً . حيث يعاني المرضي من النوم المتقطع وعدم القدرة للعودة إلي النوم دون تناول الطعام أو الشراب . وتشمل النصائح الغذائية :

الحد من تناول الوجبات الكبيرة :

تجنب تناول السوائل الزائدة قبل وقت النوم فهي نصائح تساعد في تحسين النوم وتجنب السمنة في نفس الوقت .

 علاج الإكتئاب :

واحدة من أهم الخطوات الفعالة في علاج الإكتئاب هي ممارسة تمارين التأمل خلال النهار . وفقاً لخبراء جامعة الميرلاند بان إتباع الطرق التي تقاوم الإكتئاب من خلال زيادة مستوي السيروتونين في الدماغ  . كما أنها واحدة من أفضل الطرق لتحسين جودة النوم .يفضل القيام بممارسة تمارين التأمل لمدة 45 دقيقة قبل العشاء وعندما تشعر بالتعب يمكن أن تدخل في دروة نوم عميقة .

 

النوم الخفيف الأسباب وطرق العلاج

Source link

عن منال حوراني

شاهد أيضاً

نصائح للتخلص من الضغوط التي تواجهك في حياتك

نصائح للتخلص من الضغوط التي تواجهك في حياتك   هناك الكثير من الأمور التي يمكن …

%d مدونون معجبون بهذه: