الرئيسية / معلومة طبيه / الوهن العضلي الأسباب وطرق العلاج الطبيعية

الوهن العضلي الأسباب وطرق العلاج الطبيعية

الوهن العضلي الأسباب وطرق العلاج الطبيعية

 

الوهن العضلي هو إضطراب مزمن يتميز بالضعف  والتعب السريع للعضلات الطوعية التي يتم السيطرة عليها وسببه الرئيسي هو ضغف التواصل بين العضلات والأعصاب . في حالة تركه بدون علاج سوف يتضاعف ولكن يفضل التعرف عليي الوهن العضلي الأسباب وطرق العلاج الطبيعية  لعلاج الوهن العضلي . تظهر أعراض الوهن العضلي في الوجه، العين، الفم، البلعوم، العضلات الطرفية . معظم حالات الوهن العضلي تكون وراثية ويمكن علاجها بشكل فعال بمساعدة العلاجات المنزلية . بالرغم من ان الوهن العضلي يمكن أن يؤثر علي الإنسان في أي عمر إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء أصغر من عمر 40  عاماً وفي الرجال في عمر 60 عاماً .

ما هو الوهن العضلي ؟

يأتي إطلاق اسم الوهن العضلي من  “ضعف العضلات المزمن ”  وهو يشير إلي حالة تصيب الجهاز العصبي العضلي ويسبب ضعف في العضلات الغير طوعية في الجسم .

يميل هذا المرض للتأثير علي العضلات التي تتحكم في حركة العين، عضلات الوجه، العضلات المشتركة عند الحديث أو المضغ أو البلع وفي بعض الحالات تتأثر أيضاً حركات الأطراف مثل اليدين والساقين . وبفضل التطورات في مجال الطب لم يعد هذا المرض خطير كما كان عليه من قبل . فهو إضطراب مناعة ذاتية وهذا يعني أن الجهاز المناعي المسئول عن مكافحة العدوي يبدأ عن طريق الخطأ ومهاجمة الأنسجة الصحية في الجسم . يمنع الوهن العضلي عادة تلقي الرسائل المتعادة من الخلايا العصبية أو الناقلات العصبية. هذه الأجسام المضادة تدمر المستقبلات الطبيعية وتمنع العضلات من التعاقد .

 أسباب الوهن العضلي ؟

هناك مجموعة من الأسباب وراء الوهن العضلي  ومنها مستقبلات الناقلات العصبية،  الغدة الصعترية، الأجسام المضادة. . يتم التواصل مع الأعصاب والعضلات عن طريق إطلاق المواد الكيميائية ( الناقلات العصبية ) التي تتناسب بدقة مع مواقع المستقبلات علي خلايا العضلات في تقاطع العضلات العصبية .

في الوهن العضلي، ينتج الجهاز المناعي الأجسام المضادة التي تحجب أو تدمر العديد من مواقع المستقبلات العصبية من أجل ناقل عصبي يطلق عليه ”  أس- اه-تيل – كوه-لين ”  مع وجود عدد أقل من مواقع المستقبلات المتاحة . تلقي العضلات الخاصة بك إشارات عصبية أقل مما يؤدي إلي الضعف .

الأجسام المضادة أيضاً يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بالوهن العضلي، وتمنع وظيفة البروتين يسمي مستقبلات العضلات التيروزين كيناز المحددة ويشارك هذا البروتين في تشكيل تقاطع العصب العضلي . عندما تهاجم الاجسام المضادة وظيفة هذا البروتين فإنه يؤدي إلي الوهن العضلي . ولا تزال الدراسات والأبحاث تربط حول كيف ترتبط الأجسام المضادة التي تثبط هذا البروتين إلي تطور الوهن العضلي .

الغدة الصعترية، يعتقد الباحثون أن الغدة الصعترية هي جزء من الجهاز المناعي الخاصة بك وتقع في الجزء العلوي من الصدر اسفل عظمة الصدر والتي قد تؤدي إلي الحفاظ علي إنتاج الأجسام المضادة التي تمنع إستيل . وتصبح الغدة الصعترية هي السبب وراء الوهن العضلي عند الأشخاص الذين يعانوا من الأورام .

أسباب أخري، قد يعاني بعض الأشخاص من الوهن العضلي الذي لا يسببه  الأجسام المضادة، مستقبلات العضلات، ويسمي هذا النوع من الوهن العضلي بالوهن العضلي السلبي والذي يرتبط بالبروتين الدهني الذي يلعب دور في تطوير هذه الحالة . قد تلعب العوامل الوراثية دور في الإصابة بالوهن العضلي . ونادراً ما يولد الأطفال بالوهن العضلي وفي حالة حدوث ذلك عند معالجته علي الفور يتعافي الطفل في غضون شهرين من الولادة .

واليك العوامل التي تفاقم الإصابة بالوهن العضلي مثل الإعياء، الضغط العصبي، تناول بعض الأدوية مثل حاصرات البيتا، جلوكونات الكيندين، الكينين، وبعض أدوية التخدير، بعض المضادات الحيوية .

العمر : الوهن العضلي أكثر شيوعاً عند الأشخاص كبار السن من الرجال بالرغم من انه يؤثر علي الناس في أي عمر .

الجنس : تشير الدراسات إلي أن النساء الأصغر سناً أكثر تضرراً من الرجال الأصغر سناً بسبب تدهور سن الشيخوخة إلا أنه يؤثر علي الرجال أكثر من النساء .

تاريخ العائلة : في بعض الحالات وجود أفراد أخرين في الأسرة مصابين بالوهن العضلي قد يزيد من فرص تطور المرض .

اعراض الوهن العضلي :

يتفاقم الوهن العضلي عندما يتم إستخدام العضلات المتضررة مراراً وتكراراً . لأن الأعراض عادة ما تتحسن مع البقية، وضعف العضلات يأتي ويذهب . ومع ذلك، فإن أعراض الوهن العضلي تميل إلي أن تتقدم مع مرور الوقت إذا تركت بدون علاج وعادة ما تصل إلي أسوأ حال مع مرور بضع سنوات .

بالرغم من أن الوهن العضلي يمكن أن يؤثر علي أي من العضلات التي لا يمكن التحكم الطوعي فيها إلا أن الأعراض الأكثر شيوعاً :

عضلات العين :

  • أكثر من 50 % من المصابين بالوهن العضلي  تنطوي الأعراض الأكثر شيوعاً علي العين مثل :
  • إرتخاء الجفن سواء جفن أو كلا الجفون .
  • رؤية مزدوجة ويمكن أن تتحسن عند إغلاق أحد العينين .

الوجه وعضلات الحلق :

  •  هناك حوالي 15 % من حالات الوهن العضلي تصيب الوجه وعضلات الحلق وتشمل الأعراض الأولية للوجه والحنجرة في حدوث ما يلي :
  • تغير في النطق قد يبدو خطابك ناعم جداً أو أنف، إعتماداً علي العضلات التي تأثرت .
  • صعوبة في البلع، قد تواجه الشعور بالخنقة مما يجعل عليك تناول الطعام والشراب أو حتي تناول الحبوب وفي بعض الحالات تخرج السوائل التي تحاول إبتلاعها من أنفك .
  • مشاكل المضغ، قد تستخدم العضلات المستخدمة في المضغ في منتصف الطريق من خلال الوجبة وخصوصاً  إذا قد تناولت شيئاً من الصعب مضغه مثل شريحة اللحم .
  •  تعابير الوجه المحددة، قد يعلق أحد أفراد أسرتك بأنك قد فقدت إبتسامتك إذا تأثرت العضلات التي تتحكم في تعابير الوجه والرقبة والأطراف .
  •  يمكن أن يضع الوهن العضلي عضلات الرقبة والذراعين والساقين ولكن هذا يحدث عندما يكون هناك ضعف أجزاء أخري من الجسم مثل العين أو الوجه أو الحلق .
  • يؤثر هذا الإضطراب عادة علي الذراعين وفي كثير من الأحيان الساقين  ومع ذلك إذا كان يؤثر علي الساقين سوف يؤثر علي المشي وإذا كان لديك عنق ضعيف سيكون من الصعب الصمود .

متي تري الطبيب ؟

تحتاج إلي فحص الطبيب إذا كان لديك صعوبة في التنفس، الرؤية، البلع، المضغ، المشي، إستخدام الذراعين والقدمين، عقد الرأس .

طرق علاج الوهن العضلي الطبيعية :

إجراء تغيرات في نمط الحياة :

قد تحتاج إلي إجراء تغيرات في نمط الحياة لعلاج الوهن العضلات والتخفيف من مضاعفاته الخطيرة مثل أخذ إستراحة من العمل، إرتداء قبعة العين إذا كنت تعاني من وهن عضلات العين وإذا كانت الرؤية المزدوجة تزعجك . مع الحرص علي تجنب التعرض للحرارة والإجهاد التي تفاقم من ظهور الأعراض .

في بعض الحالات عندما تعاني من صعوبة التنفس ومشاكل الجهاز التنفسي تصبح بحاجة إلي الإستلقاء أو الحصول علي بلازما الدم التي تحتوي علي الأجسام المضادة وإستبدالها بببلازما  خالية من الأجسام المضادة .

التغيرات في النظام الغذائي :

هناك بعض الأقتراحات الخاصة بالأشخاص الذين يعانوا من الوهن العضلي في النظام الغذائي وتشمل :

  • تناول عدد من الوجبات الصغيرة علي مدار اليوم بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة طوال اليوم والتي يمكن أن تتسبب في الشعور بالتعب .
  •  يمكن أن يفاقم الطعام الساخن جداً مشكلة صعوبة البلع . تناول الطعام الدافئ أو إحتساء مشروب بارد بين الوجبات بدلاً من الوجبات الساخنة .
  •  طهي اللحوم بشكل جيد بحيث يسهل إبتلاعها ومضغها وتصبح اللحوم أيضاً أسهل عند الهضم . حاول تنجب اللحوم الدهنية والتي من الصعب هضمها .
  • إذا كنت تفضل تناول الفواكه والخضروات الطازجة وتجد صعوبة في البلع يمكنك تجربة تجهيز الحساء أو العصائر الطازجة هذا يضمن لك الحصول علي العناصر الغذائية الضرورية .
  • تجنب الأطعمة الحارة التي تحتوي علي الكاينين والذي يمكن أن يؤدي إلي تفاقم الأعراض .
  •  إذا كانت الأعراض شديدة قد ينصحك الطبيب بإستخدام التغذية عن طريق الأنبوب حتي يصبح الوضع تحت السيطرة .
  •  هناك بعض الأطعمة تخفف الإلتهابات مثل زيت الزيتون والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا3  مثل الأسماك الدهنية وبذور الكتان ومضادات الأكسدة والفواكه والخضروات الغنية بالعناصر التي تدعم صحة الجهاز المناعي.

زيت الزيتون :

أخذ بضع قطرات من زيت الزيتون ووضعهم في كوب زجاجي مع نقع قطعة من القطن بداخلهم بعدها تطبيق قطعة القطن علي الأماكن التي تعاني من الضرر . ينصح بالتدليك لمدة 13 – 15 دقيقة  . يمكنك تكرار ذلك 2 -3 مرات في اليوم  لكي تتخلص من أعراض الوهن العضلي . يمكنك أيضاً خلط زيت الزيتون مع الماء الدافئ لتكشيل محلول وتناوله بعد أخذ الإستحمام مرتين علي الأقل في اليوم .

 زيت جوز الهند :

نقع قطعة قطن بداخل قطرات زيت جوز الهند وإستخدام القطنة في تدليك العين بلطف . ينصح بتكرار ذلك 3 – 4 مرات علي مدار اليوم بعد أخذ الإستحمام . يمكنك ايضا وضع زيت جوز الهند بداخل كوب الماء وتسخينه علي النار لمدة 5- 10 دقائق بعدها إضافة المحلول إلي حوض الإستحمام الخاص بك وغسل الأماكن المتضررة من الوهن العضلي . لكي تخلص من الوهن العضلي في غضون فترة قصيرة تحتاج إلي القيام بذلك مرتين في اليوم .

بذور اليقطين :

اخذ حفنة من بذور اليقطين وطحنها في الخلاط الكهربائي للحصول علي مسحوق بعدها أخذ المسحوق ووضعه في كوب ماء زجاجي وتناول هذا المحلول 2 -3 مرات طوال اليوم . تحتاج إلي إستهلاك 3 ملاعق من مسحوق بذور اليقطين علي الأقل علي مدار  اليوم أو تناول حفنة من بذور اليقطين بكل بساطة بعد كل وجبة طعام .

 اللوز :

يجب أن تشمل وجبة الإفطار الخاصة بك حفنة من اللوز كل يوم أو نقع اللوز في الماء فهو يحدث تأثير عظيم عند الإصابة بالوهن العضلي . أيضاً تطبيق زيت اللوز علي قطعة من القطن لتدليك الأماكن المتضرر يمكن أن يعالج الوهن العضلي .

الثوم :

تناول فصوص الثوم الخام أو تطبيق معجون الثوم علي المناطق المتضررة يعالج الوهن العضلي . يمكنك أيضاً نقع زيت الثوم بداخل قطعة قطن وإستخدامها في عمل مساج للمناطق الوهن العضلي لكي يساعدك في تخفيف الألم الناجم عن الوهن العضلي .

 

الوهن العضلي الأسباب وطرق العلاج الطبيعية

Source link

عن منال حوراني

شاهد أيضاً

تنظيف الرئة بطرق طبيعية

تنظيف الرئة بطرق طبيعية   الحفاظ علي نظافة الجسم من الداخل واحد من أفضل الأشياء …

أضف تعليقاً