الرئيسية / معلومة طبيه / تنظيف الرئة بطرق طبيعية

تنظيف الرئة بطرق طبيعية

تنظيف الرئة بطرق طبيعية

 

الحفاظ علي نظافة الجسم من الداخل واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للبقاء بصحة جيدة وتحتاج إلي إتباع طرق تنظيف الرئة وتنظيف القولون وتنظيف الكبد بإنتظام لأنهم من الأجهزة الحيوية في الجسم وإليك تدابير يمكنك إتباعها للحفاظ علي الرئتين نظيفة لأنه من الضروري أن تبقي الرئتين بصحة جيدة .فالرئتين  هما الجهاز الذي يتم تجاهله بالرغم من انها تتعرض للملوثات قاتلة والميكروبات الموجودة في الهواء الذي نستنشقه  . وفي حالة المدخنين فإن الرئة وردية اللون السليمة إلي اللون الأسود بسبب ترسب القطران في الرئتين . ولكي تتخلص من السموم حاول أن تلقي نظرة علي  طرق تنظيف الرئتين .

وغني عن القول بأن الرئتين جهاز مهم جداً وبالرغم من ذلك فهي تمتص العناصر الضارة من الهواء حولنا وينتج عنها مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو وإلتهاب الشعب الهوائية والإلتهاب الرئوي والتليف الكيسي ولكن بفضل ممارسة التمارين بإنتظام وتجنب التلوث وعدم التدخين وتناول أطعمة معينة تساعدك في تنظيف الرئة بطريقة طبيعية لأنه من الضروري الحفاظ نظام غذائي صحي . يتيح لك تنظيف الرئة التخلص من السموم  والحد من العدوي والحد من خطر الإصابة بالسرطان وتوسيع قدرة الرئة وصحة الجهاز التنفسي بصفة عامة .

تنظيف الرئة بطرق طبيعية

 1.عدم التدخين :

واحد من أهم الأمور التي يجب أن تفكر فيها هي التأثير الضار للتدخين علي الرئتين وهو تأثير معروف منذ ألاف السنين . ولكن بعض الأشخاص يجدوا ان التدخين يؤدي إلي تراكم القطران الأسود بداخل الرئتين وإنسداد الرئتين ناهيك عن تراكم الكثير من المواد الكيميائية التي توجد في دخان السجائر مثل أول أكسيد الكربون ويساهم في تطوير مشاكل كثيرة مثل إنتفاخ الرئة والسرطان .

2. تجنب التدخين السلبي :

إذا كنت تعيش أو تعمل مع مدخن يجب تجنب الجلوس معه علي الفور أو تطلب منه الخروج للتدخين في الخارج. بصفة عامة حاول تجنب المناطق التي يتواجد فيها المدخنين بكثرة مثل المقاهي، المطاعم و البحث عن أماكن بديلة خالية من التدخين .

3.تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك :

إذا كنت تدخن أو أقلعت عن التدخين مؤخراً حاول الحصول علي كميات كافية من حمض الفوليك وفيتامين ب من السبانخ، اللفت، الفول ،، وغيرها . فقد وجدت دراسة تمت في مركز إم دي إندرسون للسرطان بأنه عندما تناول المدخنين كميات كافية من حمض الفوليك قلل لديهم نسبة الإصابة بسرطان الرئة حوالي 40% .

4. ممارسة التمارين الرياضية :

هل تعلم أن تمارين التنفس يمكن أن تساعد في تعزيز التخلص من السموم . تعزز تمارين التنفس بعمق عمل الرئتين ومسح الخطوط الهوائية الخاصة بك . ويوفر لك التنفس بعمق فائدة إضافية وهي توفير الأوكسجين المغذي للجسم والتخلص من عادات التنفس السيئة . حاول العثور علي مكان هادئ لممارسة أداء تمارين التنفس العميق التي تسفيد منها الرئتين .

5. نظام غذائي صحي :

هل تعلم أن تناول الفستق والموز والفلفل الحار من الأطعمة التي تساعد في تعزيز وظائف الرئة الصحية ؟ فالفستق يحتوي علي توكوفيرول وهو نوع من فيتامين هـ الذي يعتقد أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة . نبات اللانتين من العناصر الشائعة في مطبخك ومفيد جداً في قمع المخاط الذي يتراكم في الجهاز التنفسي. ويعمل الفلفل الحار علي تخفيف تهيج الصدر وعلاج السعال وإلتهاب الحلق .

6. تقليل التعرض للهواء الملوث في الأماكن المغلقة :

يمكن للبيئات الداخلية الملوثة أن تحتوي علي أكثر من 1000 نوع من العفن بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل وبر الحيوانات والتي تؤدي إلي الحساسية أيضاً منتجات التنظيف القائمة علي ابخرة المواد السامة وهناك مجموعة من مصادر التلوث الداخلية مثل التنجيد، السجاد، الطلاء، مواد البناء ومما يزيد من مشكلة تلوث المناطق الداخلية  هو أن مساحات الأبنية المنزلية أصبحت أصغر وهذا يقلل من تدفق الهواء بداخل المنزل .

7. قناع زيت الخروع :

تجهيز قناع زيت الخروع في المنزل يساعدك في التخلص من السموم. لأنه تم إستخدام زيت الخروع منذ فترة طويلة في تنشيط الصحة العامة ويعتقد أنه يحفز الدورة الليمفاوية وإزالة النفايات . بمجرد وضع قناع زيت الخروع علي الصدر والتدليك بلطف يعتقد أنه يساعدك في التخلص من السموم والإحتقان بطريقة سهلة وفعالة .

8. تنظيف الرئة بالأعشاب :

تم إستخدام الأعشاب منذ فترة طويلة في تنظيف الرئة مثل قشور البرتقال، الكافور، النعناع، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ويمكن عمل خليط من الأعشاب لتنظيف الرئة بسهولة .

9.الثوم :

يمتلك الثوم خصائص مضادة للإلتهابات لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأليسين وهذا يساعد في مقاومة العدوي وتقليل الإلتهاب . كما إعتبر الكثير من الأشخاص أن الثوم فعال جداً في تحسين الربو والحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة .

10. الزنجبيل :

يساعد الزنجبيل في مسح الرئتين بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات. يمكنك إضافة الزنجبيل إلي الأطباق المختلفة لأنه من الأعشاب التي تستخدم علي نطاق واسع . يمكنك أيضاً إستخدامه في  تجهيز شاي الزنجبيل المخلوط مع الليمون وهذا يساعد بشكل كبير علي إزالة السموم من الجهاز التنفسي .

11. التفاح :

يحتوي التفاح علي الفيتامينات المختلفة وكذلك الفلافونويدات التي تساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز التنفسي ومنع تطور امراض الرئة المختلفة .

12.التوت الداكن :

التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بالإضافة إلي غيرها من الأمراض الأخري .

13.الجريب فروت :

هذه الفاكهة ببساطة تحتوي علي نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي تخلص الرئة من المواد المسرطنة فإن الجريب فروت يقوم بتطهير الرئتين .

14. الرمان :

هذه الفاكهة تحتوي علي الكثير من الخصائص الجيدة التي تبطء تطور أمراض الرئة والجهاز التنفسي .

15.البذور والمكسرات :

تحتوي البذور والمكسرات علي نسبة عالية من المغنسيوم الذي ينصح بشدة لمرضي الربو بالحصول عليه لأنه  يزيد من قدرة الرئة علي العمل وتحسين كفاءة الجهاز التنفسي .

16.  الفستق :

يساعد الفستق في تحسين صحة الرئة ويمكن أن يعمل علي الوقاية من سرطان الرئة وفقاً لنتائج الدراسات المختلفة .

17. الفلفل الحار :

الفلفل الحار فعال جداً في قمع السعال وكذلك حل مشاكل الجهاز التنفسي وينصح بإدراجه في نظامك الغذائي للحصول علي رئة نظيفة وخالية من السموم .

18.  الأطعمة الغنية بالكاروتينات :

الكاروتينات من الأطعمة الفريدة من نوعها في مقاومة سرطان الرئة فهي  من مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات وعند إستهلاك مضادات الأكسدة يتم تحويلها إلي  فيتامين أ وهو أيضاً فعال ضد مرض الربو . يمكنك تناول الجزر، الطماطم، القرع، المشمش فهما من الأطعمة الغنية بالكاروتينات .

19. السبانخ :

السبانخ من العناصر الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ والفلافونويدات ومن المعروف أنها تساعد في حماية الجسم من سرطان الرئة . كما أن السبانخ أيضاً غني بالحديد الذي يحتاجه الجسم لحمل الأوكسجين من الرئتين إلي بقية الجسم . . وقد أجريت الدراسات التي أثبتت فعالية السبانخ في تنظيف الرئة .

20. ترطيب الماء :

تأكد دائماً من الحصول علي كمية كافية من الماء لأنه عندما يصبح الجسم جاف يزيد من تواجد السموم في الجسم . تحتاج الرئتين في البقاء بشكل رطب سوف تساعد مياه الشرب للرئتين للحصول علي كمية مناسبة من الماء التي تحتاجها إلي العمل .

21.البصل :

بالرغم من أن البصل يجعلك تبكي إلا أنه عنصر جيد يمنع الكثير من الأمراض بما في ذلك إلتهابات الرئة . يقوم مرضي السرطان بالحرص علي تناول البصل بصفة مستمرة لأن الحمض الأميني والكبريت يجعل البصل عنصر جيد في الوقاية من إلتهابات الجهاز التنفسي .

21. البرتقال :

يحتوي البرتقال علي عنصر سيربتوكساتين، مما يساعد في منع سرطان الرئة كما أن البرتقال يحتوي علي فيتامين ج الذي يساعد  الرئتين علي نقل الاوكسجين بشكل فعال في جميع أنحاء الجسم . كما أن البرتقال غني بالكاروتينات التي تساعد في الوقاية من سرطان الرئة .

22. القرنبيط :

يساعدك القرنبيط في إمتصاص فيتامين ج وفيتامين ب 12  والتخلص من المواد الكيميائية التي تنتج عن التدخين . وقد أفاد الباحثون في معهد روزيل بارك أن المدخنين بحاجة إلي البروكلي لتقليل خطر  الإصابة بسرطان الرئة .

23.الذرة الحلوة :

يحتوي الذرة العضوي علي البيتا كربيتوكسانثين مما يساعدك في حمايتك من سرطان الرئة وهو من مضادات الأكسدة القوية. كما ان الذرة الصفراء تحتوي علي البيتا كاروتين وهو مصدر كبير لفيتامين أ وبمثابة مضاد قوي للأكسدة الذي يقاوم الأمراض ومنها سرطان الرئة بنسبة 37 % .

24.عصير الجزر :

عصير الجزر من العناصر المفيدة جداً في تنظيف الرئة وحماية الجهاز التنفسي من الأمراض ومقاومة الأثار الناجمة عن  التدخين  . عصير الجزر غني بالفيتامينات التي تحد من خطر إنتفاخ الرئة . وتشير الدراسات أن تناول عدد قليل من الجزر يومياً يمكن أن تقطع شوط طويل في الحماية من سرطان الرئة ويرجع ذلك إلي مستويات عالية من غاما كاروتين والليكوبين وألفا كاروتين لا تتخلص من قشور الأناناس للإستفادة منها .

25. الأطعمة الغنية بالمغنسيوم :

المغنسيوم من المعادن الأساسية التي يوصي بها لتنظيف الرئة لان لديه قدرة عالية لتنظيف الجهاز التنفسي وحمايته من العدوي ومن الطرق السهلة للحصول علي المغنسيوم هي تناول بذور المكسرات والفاصوليا .

26. الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية :

تحمل الأطعمة الدهنية أمر بالغ الأهمية لصحتك العامة وتشير الدراسات الأولية أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية لها تأثير مفيد علي مرضي الربو . إذا كنت لا تستطيع الحصول علي ما يكفي منه من خلال الأسماك، المكسرات، بذور الكتان يمكن تجربة المكملات الغذائية .

 

تنظيف الرئة بطرق طبيعية

Source link

عن منال حوراني

شاهد أيضاً

فوائد زيت الثوم

فوائد زيت الثوم زيت الثوم هو مضاد للبكتيريا ، مضادة للفطريات وله الخصائص الطبية كمضاد …

%d مدونون معجبون بهذه: