الرئيسية / رمضان / فوائد الحليب بالتمر علي السحور

فوائد الحليب بالتمر علي السحور

فوائد الحليب بالتمر علي السحور

 

الحليب بالتمر واحد من أهم المشروبات الرئيسية في رمضان قد يفضل الكثير من الأشخاص تناوله علي السحور بإعتباره مشروب طاقة قوي  لأن الجسم أثناء الصيام يفقد المزيد من السوائل والمسلمين بحاجة إلي زيادة كمية السوائل التي يحصلوا عليها خلال ساعات الإفطار . فالحليب بالتمر مع إضافة القليل من التوابل يعد وصفة لذيذة وصحية . يحتوي التمر والحليب علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية اللازمة لإنقاص الوزن فهو نظام غذائي متكامل ومتواصل يوفر للجسم العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاج إليها مثل الكالسيوم، الزنك، الفوسفور، المغنسيوم، الفولات، الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ب، وبالتالي فإن إدراج التمر والحليب  في النظام الغذائي أمر بسيط وسريع، مما يساعد في فقدان الوزن في فترة قصيرة .

القيمة الغذائية في التمر :

يحتوي التمر علي نسبة عالية من السكريات أكثر من 85 % من وزنها ويحتوي علي كمية الاملاح المعدنية فهو غني بالمعادن عند تناول 100 جرام من التمر فهو يمد الجسم بالإحتياجات الكاملة من الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، المنجنيز، النحاس، الكبريت، ونصف إحتياجات الجسم من الحديد وربع إحتياجات الجسم من الكالسيوم والبوتاسيوم كما أن التمر مصدر رائع لفيتامين ب وحمض الفوليك.

القيمة الغذائية في الحليب :

من المعروف أن جميع الأشخاص في أنحاء العالم يدرجوا الحليب ضمن نظامهم الغذائي . حاول إضافة الحليب إلي نظامك الغذائي اليومي لكي يساعدك في الحصول علي نظام غذائي متوازن. فهو مصدر مثالي لفيتامين د، ب12، أ ، الكالسيوم، الكربوهيدرات، الفوسفور، السيلينوم، المغنسيوم، البروتين، الزنك، الريبوفلافين، وبذلك فهو يعزز من مستوي صحة الجسم بطرق متعددة والأن دعونا نكتشف المزيد من فوائد الحليب بالتمر للجسم .

فوائد الحليب بالتمر علي السحور

1.صحة العظام والأسنان  :

يحتوي التمر علي كمية كبيرة من المعادن التي تعمل علي تقوية العظام وتفادي خطر الإصابة بخطر هشاشة العظام  وذلك لأن التمر غني  بالسلينيوم  والمنجنيز و النحاس والمغنسيوم وكلها معادن لازمة  لصحة و تقوية العظام وخاصة عند كبار السن .

كما أن الحليب مصدر غني بالكالسيوم .وبالتالي فهو أمر ضروري لصحة الأسنان والعظام . ولا تقتصر حاجة الإنسان علي  تناول الأطفال اللبن الحليب لكي تنمو عظامهم بل الكبار أيضاً في حاجة إليه للحفاظ علي عظامهم قوية ومنع الإصابة بهشاشة العظام .وهو أيضاً مصدر جيد لكي تحصل علي أسنان قوية .فهو يعمل علي منع الإصابة بتسوس الأسنان وذلك لأن الكالسيوم مقاومة جيد لسوس الأسنان . وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين د يمكنك تناول اللبن الحليب فهو غني بفيتامين د .

 2. يساعد في فقدان الوزن :

كما ذكرنا من قبل فإن مشروب الحليب بالتمر يساعد في فقدان الوزن حتي أن البعض يقوم بإتباع حمية الحليب بالتمر للإستمتاع بها في فقدان الوزن .

3. تعزيز مستويات الطاقة :

يحتوي التمر علي نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز وبالتالي فهو وجبة مثالية لإعطاء دفعة قوية من الطاقة  والكثير يتناول التمر بعد وجبة السحور عندما يشعروا بالكسل والخمول .

كما أنه عند دمجه مع الحليب يقدم فوائد مضاعفة للجسم . يؤدي إلي رفع مستويات الطاقة في الصيام وخصوصاً عندما تشعر بالتوتر والعصبية . تناول الحليب علي السحور بمثابة لحظة لتجديد نشاط الجسم وتجديده .

4. ترطيب الجسم :

مشروب الحليب بالتمر غني فيتامين د وفيتامين أ وحمض اللبنيك وهذه العناصر تساعد في زيادة مستوي ترطيب الجسم . ومن الجيد أن تشرب الحليب في السحور لأنك تحتاج إلي ترطيب الجسم لأطول فترة ممكنة . حتي إذا كنت تفضل ممارسة التمارين الرياضية بعد السحور يساعد الحليب في السحور علي تحيد الشوارد في الجسم وترطيب الجسم بسرعة.

 5. تقليل أعراض الدورة الشهرية :

عندما تحصل المرأة علي المزيد من الكالسيوم  وفيتامين د في نظامها الغذائي من خلال الحصول علي مشروب الحليب بالتمر في السحور يساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية وتهدئة المعدة لأنه يمنع نمو البكتريا في الجسم  و علاج مشاكل الجهاز الهضمي . و كما ذكرنا  فالتمر يحتوي علي نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان و كذلك العديد من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تحفز عملية الهضم و بناء جسم سليم .

6. منع الإصابة بالإسهال :

مشاكل الجهاز الهضمي من المشاكل الشائعة في رمضان وينطوي الإسهال علي مرور البراز الفضفاض أو حتي المائي وهذا ما يسبب مشاكل الأمعاء . يحتوي مشروب الحليب بالتمر علي البوتاسيوم، وهو عنصر مفيد للتحكم في رخوة الأمعاء وبذلك يتعامل المشروب مع الإسهال بسهولة . كما ان البوتاسيوم عنصر مطلوب للحفاظ علي نظام عصبي مركزي صحي ومتوازن .

7. تقليل الإمساك :

من المعروف بأن التمر يعمل كملين جيداً و التخفيف من الإمساك  لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانوا من الإمساك بتناول التمر لتحقيق التأثير المطلوب  ويجب نقع التمر في الماء  طوال الليل . وعند تناول شراب التمر المنقوع  في الصباح يعطي نتائج مثالية . وذلك لأن التمر يحتوي علي كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان وهي عنصر ضرروي لتحسين حركة الأمعاء   ويسمح بمرور الطعام إلي الأمعاء  وبذلك يخفف من أعراض الإمساك .

8. الحفاظ علي صحة الجهاز العصبي :

الجهاز العصبي المركزي في الحقيقة شبكة معقدة من الأعصاب وكذلك الخلايا التي تحمل الرسائل ذهاباً وإياباً من الدماغ وكذلك الحبل الشوكي إلي مناطق عديدة في الجسم . يوفر مشروب الحليب بالتمر محتوي وفير من البوتاسيوم والكالسيوم وهي عناصر مفيدة للجهاز العصبي لكي يعمل علي تجديد الخلايا والتحكم في  معدل ضربات القلب وكذلك مستوي ضغط الدم وبالتالي توفير السلامة ضد الأمراض التاجية وكذلك ضربات القلب . كشف الدراسة أن زيادة إستهلاك البوتاسيوم يقلل من إحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية .

9. تقليل الإجهاد والتوتر :

وسيلة رائعة للتخلص من الإجهاد الذي تشعر به طوال اليوم .فكوب من الحليب الدافئ  يساعدك علي  إسترخاء العضلات وتهدئة الأعصاب المتوترة .كما ثبت أن اللبن الحليب تقلل من أعراض الدورة الشهرية وزيادة الطاقة.لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من اللبن الحليب .

10. علاج فقر الدم :

يحتوي التمر علي نسبة عالية من المعادن  والتي تمد الجسم بالعديد من الفوائد وخصوصاً الحديد  مما يجعله وجبة  غذائية مكملة للأشخاص الذين يعانوا من فقر الدم  وبذلك فإن التمر يمد الجسم بالطاقة والقوة وتقليل مشاعر التعب والخمول .

11. مفيد لصحة الجسم :

يحتوي الحليب علي خصائص التي تقلل من ضغط الدم وخطر التعرض للإصابة بالجلطات الدماغية .ويقلل من إفراز الكبد للكوليسترول .وأيضاً يمكن أن يكون بمثابة مضاد للحموضة .ويوجود في الحليب فيتامين A و B  ويساعدوا في تحسين الرؤية .كما يساعد الحليب أيضاً في تقليل التعرض للإصابة ببعض أمراض السرطان .

 12.مفيد للحوامل :

فترة الحمل من الفترات الزمنية التي تعاني منها المرأة من  الإنتفاخ المفرط ومشاكل الأمعاء وغيرها من مشاكل المعدة. ويوفر التمر كمية من الحديد مما يساعد في تجنب فقر الدم للأم والجنين . بالإضافة إلي أن التمر يحسن من حليب الأم وتوفير التغذية اللازمة للأم لمنع نزيف الولادة بالإضافة إلي أنه يساعد علي تقوية الذاكرة .

 13. الحماية من سرطان البطن :

يأتي سرطان البطن في أشكال متنوعة كسرطان المعدة، سرطان الكبد، سرطان الكلي، سرطان البنكرياس أو حتي سرطان القولون، سرطان المستقيم، سرطان المبيض . هناك علامات عديدة لسرطان المعدة وتشمل علي سبيل الحصر الحمي، اليرقان، صعوبة الأكل، التعرق اليلي، فقر الدم، ضيق التنفس، مشاكل الأمعاء، ألام المعدة . يعمل مشروب الحليب بالتمر كمنشط لجميع الفئات العمرية ويعمل بشكل أفضل مثل الأدوية .

14. صحة القلب :

التمر من العناصر المفيدة جداً في الحفاظ علي صحة قلبك عندما يتم نقعه طوال الليل وطحنه في الصباح لتناوله علي الريق لكي يكون له تأثير إيجابي علي أصحاب القلب الضعيف . فالتمور أيضاً غنية بالبوتاسيوم والتي أظهرت الدراسات أنه يحد من أثار السكتة الدماغية وغيرها من أمراض القلب .علاوة علي ذلك، فهو وسيلة صحية ولذيذة للحد من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. عندما تتناول التمر علي الريق في الصباح مرتين في الإسبوع تتمكن من الحصول علي فوائده للقلب .

وقد أظهرت الدراسات وجود إرتباط بين تناول كمية يومية من الكالسيوم وإنخفاض السكتة الدماغية، منع تصلب الشرايين، الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية . لذلك فإن الإستيلاء علي كمية من الحليب أمر جيد لصحة قلبك .

طريقة عمل الحليب التمر :

عادة ما يتم اللجوء إلي تناول الحليب بالتمر في رمضان سواء كسر الصيام بها أم تناولها كوجبة خفيفة صحية بين الوجبات أو قبل الذهاب إلي الصالة الرياضية والكثير يفضل معرفة كيفية تجهيز الحليب بالتمر بنفسك في المنزل .

أخذ 4 ثمرات تمر لكل كوب حليب والسماح بتركه في الثلاجة علي الأقل لمدة 4 ساعات حتي يتشبع الحليب تماماً بالتمر وإذا كنت ترغب في تناول الحليب بالتمر ساخن يمكنك تسخين الحليب فقط بدون تسحين التمر معه بعدها إضافة التمر وتناوله دافئ .

المصدر 1 ، 2 ، 3

 

فوائد الحليب بالتمر علي السحور

Source link

عن منال حوراني

شاهد أيضاً

تنظيف الرئة بطرق طبيعية

تنظيف الرئة بطرق طبيعية   الحفاظ علي نظافة الجسم من الداخل واحد من أفضل الأشياء …

%d مدونون معجبون بهذه: