الرئيسية / معلومات منوعة / فوائد الزعرور المدهشة للصحة وللجسم وماهو

فوائد الزعرور المدهشة للصحة وللجسم وماهو

فوائد الزعرور المدهشة للصحة وللجسم وماهو

 

يعتبر الزعرورة من أشهر الأعشاب المنتشرة علي نطاق واسع في أوربا حيث يستخدم كعلاج في المراحل الأولي للأمراض المختلفة مثل أمراض القلب، الأرق، الإسهال وقد ذكرت الدراسات أيضاً أنه يعزز الأوعية الدموية، علاج قصور الأوعية الدموية والجلطات الدموية، تقليل مستوي الكوليسترول الضار .

الزعرور

تشمل الفوائد الصحية للزعرور علي تنظيم ضغط الدم، تقليل التوتر، حماية القلب من الأمراض المختلفة، تحسين الجهاز الهضمي، تعزيز صحة الجهاز التنفسي، تقليل ألام الصدر، تحسين المزاج، علاج الإلتهابات المعوية، العديد من الفوائد الإيجابية للشعر والبشرة .

ما هو الزعرور  ؟

هو ثمرة من شجيرات الزعرور  التي تحمل نفس الإسم وهناك  مجموعة متنوعة من أنواع الزعرور وتنتج فواكه مختلفة قليلاً ولكن الأكثر شيوعاً هو الزعرور والإسم العملي له rhipidophylla  فاكهة الزعرور  حمراء أو وردية اللون  ولها طعم لاذع ولها شكل صغير  نوعا ما  لها حجم التفاحة .

يرجع  أصل نمو الزعرور إلي نصف الكرة الشمالي وفي المقام الأول بداخل  المناطق المعتدلة من أمريكا الشمالية، أوربا، أسيا بالرغم من أن شكل الزعرور يشبه التوت بدرجة كبيرة إلي أنه يحتوي علي حجر ( نوايات ) مثل الخوخ .

الزعرور، مجرد شجيرة  مزهرة في عائلة الورد ويذكر مركز الطب التكميلي والبديل أن موطنها الأصلي شمال اوربا ويزرع اليوم في جميع أنحاء العالم ويمكنك الحصول علي هذا العشب في شكل أقراص وكبسولات

القيمة الغذائية للزعرور :

تستمد العديد من فوائد الزعرور التي يمكنك الحصول عليها من خليط فريد للفيتامينات والمعادن و المركبات العضوية الموجودة في الزعرور وبعض المكونات الأكثر قيمة وتشمل مستويات عالية من فيتامين ب، حمض الفوليك، فيتامين ج، مضادات الأكسدة، الصابونين، الانثوسيانين، وهي مركبات مضادة للأكسدة .

فوائد الزعرور الصحية :

1.علاج ألام الصدر :

بالرغم من أن ألام الصدر والذبحة الصدرية ليست مؤشر علي  الإصابة بالأزمة القلبية إلا أنها عادة ما تكون مؤلمة جداً . فإذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية يجب التحدث إلي الطبيب حتي لا تصبح مؤشر لمشاكل القلب والأوعية الدموية . ومع ذلك يستخدم الزعرور منذ ألاف السنين في الطب التقليدي لعلاج ألام الصدر .

2. قصور القلب :

لقد ثبت في الطب القديم والحديث أن الزعرور له تأثير إيجابي علي القلب حيث يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية لأنه يزيد من القدرة علي التحمل والحد من ضيق التنفس وزيادة مستوي الطاقة والتخلص من التعب وذلك لأن الزعرور يحتوي علي قائمة طويلة من المركبات العضوية  ومضادات الأكسدة التي تجعله سلاح فعال في مقاومة أثر الجذور الحرة التي تؤثر علي صحة القللب .

3. تقليل مستوي ضغط الدم :

يعد الزعرور واحد من الشجيرات التي تحتوي علي عناصر غذائية فريدة لا تؤدي إلي رفع ضغط الدم بل الحفاظ علي مستوي ضغط الدم في مستوي صحي مما يجعل له قيمة عالية في توازن ضغط الدم .

4. تدعيم صحة الجهاز المناعي :

تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الزعرور علي التخلص من  السموم الضارة في الجسم وفيتامين ج أيضاً يعزز من نشاط خلايا الدم البيضاء لزيادة الصحة العامة .

5. علاج القلق والمشاكل النفسية :

واحدة من الإستخدامات الأكثر شيوعاً  للزعرور لأنه يتم إستخدامه في علاج مختلف المشاكل النفسية المختلفة بما فيها التوتر والقلق وحتي الإكتئاب . وتقدم كعلاج أيضاَ لمشاكل القلب لأن له تأثير علي مستوي الهرمونات .

6. التأثير علي مستوي الطاقة :

من المعروف ان الزعرور يقوم بتوسيع  الأوعية الدموية  التاجية والذي يسمح للمزيد من الدم بالتدفق والمرور للجسم بأكمله وبالتالي يؤدي ذلك إلي زيادة مستوي الطاقة واليقظة لأنها تقوم بمرور الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم بشكل صحيح . بالإضافة إلي ذلك، يحسن مستوي الوظائف الإدراكية والتمثيل الغذائي للجسم .

7. صحة الجهاز الهضمي :

هناك العديد من المركبات العضوية الموجودة في الزعرور التي تتفاعل في الأمعاء وتقوم بتحسين هضم العناصر الغذائية المختلفة كما أن الألياف التي توجد في الزعرور تقوم بتحسين الهضم والتخلص من أي مشاكل صحية مثل الإنتفاخ والإمساك والتشنج والأمراض الأكثر خطورة وهي سرطان القولون أو قرحة المعدة .

8. صحة الجلد :

تجعل مضادات الأكسدة الموجودة في الزعرور منه مكون صحي عند التطبيق الموضعي علي البشرة وخصوصاً في حالة  الحروق، القروح، حب الشباب . لأن المركبات العضوية الموجودة في الزعرور تعمل كمضاد قوي للإلتهاب وتقوم بالحد من الحكة، العمل علي إلتئام الجروح أو الامراض الجلدية الأخري مثل الإكزيما أو الصدفية .

9. التخلص من الإلتهابات المعوية :

بالإضافة إلي أنها مفيدة لتحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال زيادة القدرة علي إمتصاص المواد الغذائية والتخلص من الإمساك . وجد أن الزعرور جيد في التخلص من إلتهابات الأمعاء مثل الدودة الشريطية .

10. علاج تصلب الشرايين :

أظهرت الدراسات التي تمت علي الحيوانات  أن هذه العشبة لها خصائص مضادة للأكسدة تعمل علي منع تشكيل اللويحات والتي تؤدي إلي مشكلة صحية تُعرف طبياً بإسم تصلب الشرايين  . بسبب تراكم الترسبات في الأوعية الدموية التي تغذي القلب بالدم الغني بالأوكسجين وقد يتسبب ذلك في ألم الصدر والنوبات القلبية بينما تراكم الترسبات في الشرايين  التي تزود الدماغ بالدم  يؤدي إلي السكتة الدماغية .

11. علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم :

تشير التقارير أن الزعرور عامل قوي للتخلص من الكوليسترول السيئ في الدم وتأثير إيجابي للإستمتاع بصحة جيدة .

12. أحد مضادات الأكسدة القوية :

توجد العديد من الأدلة القوية علي أن الزعرور غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تدعم صحة الجسم والتخلص من المشاكل الصحية الخطيرة منها الإصابة بالأزمة القلبية، السكتة الدماغية، أمراض القلب . بصفة عامة تعمل مضادات الأكسدة علي زيادة تدفق الدم إلي القلب والمساعدة في إسترخاء الشرايين التاجية .

13. الزعرور مقاوم للأرق :

تبين الدراسات  أن الزعرور أداة مساعدة علي النوم وزيادة القدرة في الإستمتاع بليلة نوم هادئة . لذلك، ينصح الخبراء في تناول شاي الزعرور الطازج قبل النوم .

14. حرق السعرات الحرارية :

يعمل شاي الزعرور علي تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون ويساعد خل الزعرور أيضاً  في الحد من كميات الكوليسترول في الجسم .

15. الهبات الساخن :

يساعد الزعرور النساء الذين يعانوا من الهبات الساخن المرتبط بإنقطاع الطمث ومقاومة أعراض الشيخوخة التي تظهر علي المبايض .

16. علاج عسر الهضم :

تم إستخدام الزعرور في العديد من الأدوية الصينية  للمساعدة في بقاء وجبات الطعام داخل البطن لان الزعرور له قدرة عالية علي تفتيت الدهون وبالتالي علاج عسر الهضم خصوصاً الناتج عن الأطعمة الدهنية .

17. منع الإصابة بأمراض الكبد :

اظهرت الدراسات الأولية أن الزعرور يستخدم كعلاج للأفراد الذين يعانوا من مشاكل الكبد المتنوعة .

الأثار الجانبية للزعرور :

الزعرور أمن الإستخدام للكبار عند إستخدامه لمدة تصل ( 3 – 4 شهور ) وليس من المسلم به  أن الزعرور أمن نسبياً عند الإستخدام علي المدي الطويل بالرغم من إستخدام لعلاج المشاكل المختلفة إلا أنه قد يتداخل مع وظائف الجسم الأخري وبعض الأدوية أو الأعشاب .

الأثار الجانبية علي القلب :

بالرغم من أن الزعرور يستخدم في علاج مشاكل القلب المختلفة، إلا أنه يتسبب في أثار جانبية لأولئك الأفراد الذين يتناولوه علي المدي الطويل جداً مثل خفقان القلب وذلك وفقاً لما ذكره مركز سلوكيترينج للسرطان وغالباً ما تؤدي الجرعة الزائدة إلي ردود فعل سلبية  تشمل ألم القلب والصدر والتعب عند ممارسة أي نشاط .

الأثار الجانبية علي الجهاز الهضمي :

ذكرت التقارير أن الزعرور يؤدي إلي العديد من المتاعب علي الجهاز الهضمي ففي تقرير سلامة 2006 وضح أن الغثيان واحد من الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً  بالإضافة إلي الدوخة والنزيف المعوي .

الأثار الجانبية الناتجة عن التفاعل مع الأدوية الأخري :

تشير تقارير سلامة الأدوية أن هناك عدد قليل من الأثار الجانبية الناتجة عن إستخدام الزعرور مع بعض الأدوية لا ينصح بإستخدام الزعرور إذا كنت تتناول أدوية القلب أو ضغط الدم لأنه يتداخل مع هذه الأدوية مثل digoxin

Phenylephrine لأنه يمكن أن يؤدي إلي عدم إنتظام ضربات القلب، تضيق الأوعية الدموية،

هناك بعض الأثار الجانبية مثل الصداع، الغثيان، خفقان نبضات القلب .

من الضروري جداً ملاحظة أي أعراض أو تغير قد يحدث عليك بعد تناول الزعرور ويجب إستشارة الطبيب عند أخذ أي دواء جديد أو عشب لأن ذلك قد يكون له نتائج سلبية مع تناول الزعرور ومنها الصداع، الصداع النصفي، الدوار، الدوخة، الخفقان، ويجب علي النساء الحوامل عدم إستخدام إلا بعد إستشارة الطبيب .

 

فوائد الزعرور المدهشة للصحة وللجسم وماهو

Source link

عن منال حوراني

شاهد أيضاً

لتقوية العضلات تناول هذه الأطعمة

لتقوية العضلات تناول هذه الأطعمة   دائما ما يحب الرجال وخصوصا الرياضيين بناء عضلات قوية …

%d مدونون معجبون بهذه: