الرئيسية / رمضان / فوائد تناول الزبيب في رمضان

فوائد تناول الزبيب في رمضان

فوائد تناول الزبيب في رمضان

 

الزبيب واحد من العناصر الأكثر إستخداماً في رمضان، فهو يحظي بشعبية كبيرة بسبب أن له مجموعة من فوائده الصحية . يتم الحصول علي الزبيب من خلال تجفيف العنب إما في الشمس أو عن طريق وضعه في مجففات بحيث يتحول إلي اللون الذهبي او الأسود . قد يبدو مظهره مجعد ولكنه واحد من أفضل الوجبات الخفيفة في رمضان . يمكن أن يكون الزبيب بديل مناسب للحلويات والشيكولاتة بسبب أن له طعم حلو ولذيذ  . يدخل أيضاَ ضمن تجهيز الكعك، الفطائر، وكذلك الأطباق اللذيذة . فهو مصدر رائع للطاقة يستخدمه الرياضين كمكمل غذائي . ولا يمكن تعويض الزبيب كنعصر عضوي ضمن الفواكه المجففة .

تشمل الفوائد الصحية للزبيب الإغاثة من الإمساك، الحموضة، فقر الدم، الحمي، من المعروف  ايضاً  الزبيب يساعد في محاولات زيادة الوزن بطريقة صحية، فضلا علي أن له تأثيره الإيجابي علي صحة العين والأسنان  وهذا ما يجعله من أفضل الفواكه المجففة التي يمكنك إستخدامها في رمضان.

أسرار تناول الزبيب في رمضان

هل لا زلت غير مقتنع بإستخدام الزبيب كوجبة خفيفة في رمضان إليك بعض الأسباب وراء إستخدام الزبيب في رمضان :

1. يساعد علي تحسين الهضم :

إضطراب الهضم ومشاكل الجهاز الهضي بصفة عامة من المشاكل الشائعة في رمضان . بسبب أن هناك مجموعة من المنتجات الغذائية التي يصعب هضمها. لذا، يوصي الأطباء بتناول بعض الزبيب حتي يحسن الهضم . يحتوي الزبيب علي الألياف التي تحسن عملية الهضم وخصوصاً عند نقعه في الماء يساعدك علي هضم الطعام بشكل أفضل ومن المعروف أن الزبيب يمكن الجسم في التخلص من السموم .

2.بناء الجسم :

إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبوا في الحصول علي القليل من الوزن بطريقة صحية، يمكنك القيام بذلك عن طريق إستهلاك كمية مناسبة من الزبيب كل يوم. يحتوي الزبيب علي الفركتوز والجلوكوز وهذه العناصر تعطي دفعة قوية من الطاقة  تمكن الجسم من أداء التدريبات اللازمة. وأفضل شئ هو أن الزبيب لا يحتوي علي الكوليسترول حتي تتمكن من زيادة كتلة الجسم بدون الخوف من مخاطر إرتفاع ضغط الدم ومستويات السكر في الدم .

حتي أن بعض الأشخاص يرغبوا في إنقاص وزنهم بإستخدام الزبيب لأنه يحتوي علي الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام وبذلك عدم الإفراط في الطعام الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية وراء زيادة الوزن .

3. يساعد علي خفض الدم :

هل تعاني حالياً من إرتفاع ضغط الدم ؟ بالطبع تحتاج إلي التخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت . وبصرف النظر عن مراقبة الطعام الذي تأكله، يمكن أن يحدث إستهلاك الزبيب العجائب لضغط الدم . يعتقد الكثير من الخبراء أن السبب في ذلك هو أن الزبيب فعال جداً في خفض ضغط الدم بسبب مستويات عالية من البوتاسيوم التي يمكن العثور عليها في الزبيب . وهذا يمكن أن يساعد في الحد من التوتر في الأوعية الدموية والسماح بتدفق الدم بحرية في جميع أنحاء الجسم والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي عموماً .

4. منغ فقر الدم :

يعاني الكثير من الأشخاص من فقر الفيتامينات اللازمة لتشكيل خلايا الدم الحمراء . يمكن أن يساعد الزبيب في حل هذه المشكلة ليس فقط لأن الزبيب يحتوي علي فيتامين ب المركب ولكنه يحتوي علي الحديد والنحاس وهذه العناصر تساعد في منع فقر الدم .وفي الوقت نفسه، يمكن أن يساعد علي منع تجلط الدم بشكل أسرع في أجزاء مختلفة من الجسم .

5. يمكن إستخدامه كعلاج للإلتهابات :

سوف تحتاج إلي تناول مضادات الإلتهابات ومضادات الأكسدة لكي تساعدك في التخلص من الإلتهابات . بدلاً من تناول الأدوية، يمكنك إستهلاك كمية كافية من الزبيب لكي تساعدك في علاج العدوي . كما أن العناصر الغذائية مثل البوليفنيوليك  التي توجد في الزبيب مسئولة عن خفض أعراض نزلات البرد وأنواع أخري من الأمراض .

6. تقليل الحموضة :

هناك أوقات كثيرة في رمضان تشعر فيها بالحموضة وهذا يعني أن التمثيل الغذائي غير طبيعي والذي ينتج عنه وجود المزيد من الأحماض وتشكيل الغازات. عندما تعاني من الحموضة فإن الجهاز الهضمي ليس فقط الجهاز الذي يتأُثر قد يكون لديك بعض المشاكل مثل الشعر والبشرة، يمكنك تقليل ظهور هذه الأعراض عند الإستهلاك المنتظم للزبيب في رمضان .

7. يزيد من النشاط والحيوية :

في كثير من الاحيان تشعر بأنه لا يوجد لديك طاقة لمواصلة اليوم وعدم القدرة علي أداء المهام اللازمة، الكثير من الناس يعانوا من هذه المشكلة في رمضان . بدلاً من الحصول علي مشروبات الطاقة يمكنك الحصول علي حفنة من الزبيب فهو معبأ بالسكريات التي تعطي دفعة من الطاقة للجسم من أجل الإنتهاء من المهام الخاصة بك وفي الوقت نفسه تعمل السكريات علي تحسين صحة الجهاز المناعي .

8. تحسين صحة العين :

قد تحتاج عينيك إلي رعاية جيدة لعينيك لأن مشاكل العين ينتج عنها صعوبة التعامل مع المهام التي عليك .تتطلب الكثير من الأشياء إستخدام عينيك وبالتالي تصبح أقل إنتاجية  . ولأن الجذور الحرة هي الجاني في مشاكل صحة العين يمكنك التخلص من هذه الجذور مد عينيك بالبيتاكاروتين وفيتامين أ وهي عناصر جيدة لصحة العين .

 9. تحسين العلاقة الحميمية :

لا يدرك الكثير من الأشخاص أن الزبيب يحتوي  علي الحمض الأميني يطلق عليه الأرجنين وهو المسئول عن تحسين الرغبة الجنسية عند أي شخص. هناك بعض الأشخاص الذين يعانوا من ضعف الإنتصاب الذي يمكن أن يصبح أفضل بعد تناول الزبيب .

10. صحة العظام :

مع التقدم في السن يواجه الكثير مشاكل العظام ويعانوا من هشاشة العظام . وأحد الأسباب وراء الإصابة بهشاشة العظام هي عدم إستهلاك كمية كافية من الكالسيوم الذي يحتاجوا إليه. هناك مصادر مختلفة من الكالسيوم يمكنك إدراجها في نظامك الغذائي من ضمنها الزبيب الذي يحتوي علي المغذيات الدقيقة التي تساعد في تحسين إمتصاص الجسم للعناصر الغذائية .

11.  الوقاية من أمراض القلب :

هناك عدد كبير من حالات الوفاة بسبب أمراض القلب، يمكنك التخطيط لتناول الزبيب من أجل تحسين صحة قلبك .في الأساس يساعد الزبيب في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم وهذا ينتج عنه تحسين صحة القلب وهناك العديد من أمراض القلب التي يمكن أن تتجنبها عندما تتناول الزبيب مثل النوبة القلبية، السكتة الدماغية، إرتفاع ضغط الدم .

 12. صحة الفم :

يحتوي الزبيب علي حمض اللينوليك وهو مادة كيميائية تساعدك في حماية الفم من نمو البكتريا التي من المحتمل أن تضر أسنانك واللثة . وفي الوقت نفسه يساعد الزبيب علي منع تشكيل البكتريا في الفم .

قد يبدو غريباً ولكن عند تناول الزبيب لفترة أطول يمكن أن يزيد من كمية حمض اولينوليك الذي يلتصق في الفم وهذا يعزز من البكتريا الجيدة في الأسنان .

13. مقاومة السرطان :

السرطان واحد من أسباب الوفاه كل عام عند الرجال والنساء ولا زال الخبراء حول العالم يبحثوا عن علاج له . ومن الأمور التي تحتاج للقيام بها لكي تحمي نفسك من هذا المرض هي تناول الزبيب بإنتظام  لأنه يحتوي علي المكونات الفعالة في التخلص من الجذور الحرة والتي تسبب في نهاية المطاف السرطان .

 14. السكري :

ذكرت العديد من الدراسات أن الزبيب يقلل من إستجابة الأنسولين بعد الولادة، مما يعني أنه بعد تناول وجبة الطعام يساعد الزبيب في تحسين مستويات الأنسولين لأن مجرد الإرتفاع الطفيف في مستويات الأنسولين يمكن أن يكون خطير جداً لمرضي السكري . يقوم الزبيب بتنظيم إمتصاص السكر من قبل الجسم حتي يصبح مستقر أكثر وهذا يقلل من فرص المضاعفات الصحية أو حالات الطوارئ لكل الأشخاص الذين يعانوا من أنواع مرض السكري . يساعد الزبيب أيضاً في تنظيم الإفراج عن الليبتين والغريلين وهي الهرمونات المسئولة عن إخبار الجسم  عندما يكون جائع  أو ممتلئ  . الذين يتناولوا الزبيب بإستمرار تحسن لديهم فرص الحفاظ علي نظام غذائي صحي ومنع الإفراط في تناول الطعام مما يزيد من فرص العيش بشكل مريح مع مرض السكري .

15. علاج فقر الدم :

يحتوي الزبيب علي كمية عالية من الحديد الذي يساعد بشكل مباشر علي علاج فقر الدم. كما أنه يحتوي علي نسبة من فيتامين ب وهو عنصر  ضروري لتشكيل دماء جديدة كما أن محتوي النحاس العالي في الزبيب يمكن من تكوين خلايا الدم الحمراء .

16. الحماية من الحمي :

يحتوي الزبيب علي الفينول وهو من المغذيات النباتية والمعروف أنها مضادة للجراثيم والبكتريا وخصائص مضادة للأكسدة. هذه العناصر تعمل علي حماية الجسم من الحمي ومكافحة العدوي الفيروسية والبكترية .

 17. صحة البشرة :

الزبيب من العناصر المغذية التي تمد الجسم بالطاقة ويساعدك في الحفاظ علي صحة البشرة . علي عكس الكريمات الموضعية فإن الزبيب يحمي الجلد من الداخل عن طريق حماية الخلايا من أي ضرر فهو معبأ بالفينول ومضادات الأكسدة التي تمنع تأثير الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد والكولاجين والإيلاستين وهذا يساعد في تأثير ظهور عوامل الشيخوخة علي الجلد مثل التجاعيد، الخطوط الدقيقة .

يحتوي الزبيب علي مادة الريسفيراول وهو مادة مفيدة للغاية في الحفاظ علي صحة الجلد حتي تزيل الخلايا السامة وتنقية الجسم من السموم كما أنه يساعد في تحسين الخلايا الحمراء وهذا بدوره يجعل البشرة واضحة ونقية . كما أن إستهلاك الزبيب يساعد في تحسين وظائف الكبد مما يعطي بشرة متوهجة ونظيفة .

يساعد الزبيب أيضاَ في حماية الجلد من ضرر أشعة الشمس لأن المواد الكيميائية في الزبيب تحمي الخلايا من الضرر الناجم عن اشعة الشمس .كما أن الأحماض الأمينية في الزبيب تعزز من تجديد الجلد وتشكيل حاجز وقائي ضد أضرار أشعة الشمس وهذا مفيد لمنع سرطان الجلد .

18. صحة الشعر :

الزبيب غني بالعناصر المغذية للشعر مثل فيتامين ب، الحديد، البوتاسيوم، مضادات الأكسدة، وهي عناضر مطلوبة لتحسين حالة الشعر . فهو معبأ بالحديد والمغذيات المطلوبة للحفاظ علي صحة الشعر. يتسبب نقص الحديد في الحصول علي شعر باهت وغير ممتلئ بالحيوية. يحسن الحديد من تنشيط الدورة الدموية ويحفز من إنتاج بصيلات جديدة وهذا يجعل الشعر قوي وصحي .

إستهلاك حفنة من الزبيب يومياً  تعمل علي تعزيز الأوعية الدموية وهذا بدوره يقلل من فلكنس، قشرة الرأس، حكة فروة الرأس، ومنع إلتهاب فروة الرأس، موت الخلايا أيضاً يحارب الزبيب فقدان الشعر الناجم عن الأضرار البييئة .

يمنع إستهلاك الأطعمة المضادة للأكسدة تساقط الشعر لأن الزبيب يحتوي علي العناصر الغذائية الأساسية في تعزيز  صحة الشعر والحفاظ علي النسيج الضام وإنتاج الكولاجين .

 

فوائد تناول الزبيب في رمضان

Source link

عن منال حوراني

شاهد أيضاً

نقع القدمين في غسول الفم يعالج الكثير من مشاكل القدم

نقع القدمين في غسول الفم يعالج الكثير من مشاكل القدم   القدمين جزء مهم جداً …

أضف تعليقاً