الرئيسية / معلومات منوعة / فوائد قشور الأناناس للإستفادة منها

فوائد قشور الأناناس للإستفادة منها

فوائد قشور الأناناس للإستفادة منها

 

هل سبق لك وجربت إستخدام قشور الأناناس أم تتخلص منها ؟ لا تتخلص من قشور الإناناس لأن لها مجموعة من الإستخدامات الواسعة والمفيدة . فهذا القشر يحتوي علي فوائد صحية لجسمك وندرج أدناه مجموعة من الإستخدامات  لتحقيق أقصي إستفادة من قشور الأناناس مثل تناول شاي الأناناس المغذي . فالأناناس واحد من الفواكه الأكثر شعبية حول العالم   لأن له فوائد صحية ولكن قشور الاناناس أيضاً  لها أثار مفيدة للجسم . كما أن إستخدامات قشور الاناناس بسيطة للغاية فهي مخزن للعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والكالسيوم وفيتامين ج والبيتا كاروتين والثيامين وفيتامين ب6  وكذلك الألياف القابلة للذوبان .

لا تتخلص من قشور الأناناس للإستفادة منها

1.التحكم في إلتهابات المفاصل :

واحد من الإستخدامات الأكثر شهرة لقشور الأناناس عند تناول شاي الأناناس هي قدرته علي الحد من إلتهابات المفاصل والعضلات . خصوصاً  تلك المرتبطة بإلتهاب المفاصل وهو مرض منهك ويؤثر علي الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. تحتوي قشور الأناناس علي البروميلين والذي يرتبط في المقام الاول بالبروتينات المعقدة وأثار خطيرة مضادة للإلتهابات وأصبح مرتبط بالحد من الإلتهابات وأعراض المفاصل .

2.تحسين الجهاز المناعي :

يقدم لك الإناناس بصفة عامة نسبة كبيرة من  الإحتياجات اليومية لفيتامين ج ومما يجعله واحد من أغني المصادر لحمض  الأسكوربيك . يرتبط فيتامين ج أساساً  بالحد من الأمراض وتعزيز صحة الجهاز المناعي من خلال تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء والتي تعمل كمضاد للأكسدة وحمايته من اثر الجذور الحرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز المناعي وتعطيل وظائفه وكذلك يسبب تحور الخلايا إلي سرطانية .

3. صحة الأنسجة الخلوية :

واحد من الفوائد الصحية التي يغفل عنها الكثيرين لقشور الإناناس هي دوره الأساسي في خلق الكلولاجين وهذا ما يجعل الفيتامين الشفاء  . لأن الكولاجين قاعدة بروتين أساسية في جدارن الأوعية الدموية للجلد والأعضاء . كما أن محتوي فيتامين ج الموجود في قشور الأناناس يساعدك في الشفاء من الجروح والإصابات في الجسم بسرعة  والحماية من الإلتهابات .

4.الوقاية من السرطان :

بالإضافة إلي المواد المضادة للأكسدة وفيتامين ج الموجودة في قشور الأناناس تساعد في الحد من السرطان . فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة بما فيها فيتامين أ والبيتاكاروتين،  والبرومبلين ومركبات الفلافونويدات ومستويات عالية من المنجنيز وهو عنصر مشترك للوقاية من الجذور الحرة ومنع الإصابة بسرطان الفم و سرطان الحلق وسرطان الثدي .

5. صحة الجهاز الهضمي :

قشور الأناناس غنية بالألياف وخصوصاً الألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان . وهذا يعني أن تناول كمية صحية من الأناناس تحمي الجسم من مشاكل مختلفة بما في ذلك، الإمساك و الإسهال ومتلازمة القولون العصبي  وتصلب الشرايين و تخثر الدم فضلاً عن ضغط الدم . تساعد الألياف الموجودة في قشور الأناناس علي تسهيل مرور البراز ويحفز من الإفراج عن عصارة المعدة للمساعدة في تذويب الطعام.  كما تقوم الألياف بتنظيف الأوعية الدموية من الكوليسترول الضار وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية .

 6.السعال ونزلات البرد :

يحتاج الجهاز المناعي الحصول علي دفعة قوية من فيتامين ج والذي يمكن أن تحصل عليه من خلال إستخدام قشور الأناناس في عمل الشاي  . ويعمل البروملين الموجود في  قشور الأناناس علي تقليل البلغم والمخاط الذي يتراكم في المسالك التنفسية وتجويف الأنف وبالتالي يمنع الأمراض التي يسببها البلغم عن طريق تخفيفه ومنع العدوي .

 7. صحة العظام :

بالرغم من أن قشور الاناناس لا تحتوي علي كمية عالية من الكالسيوم والذي يرتبط بصحة العظام فإنه يحتوي علي نسبة عالية من المنجنيز وهو من المعادن الأساسية في تقوية العظام وكذلك تعزيز نموها . فقشور الأناناس توفر أكثر من 70 % من الإحتياجات اليومية للأناناس .

8.  صحة الفم :

بالإضافة إلي المواد المضادة للأكسدة  التي تحمي الجسم من سرطان الفم فإن قشور الأناناس لديها خصائص قابضة تعزز من صحة اللثة وشد الأنسجة بشكل جيد ومنع فقدان الأسنان وعلاج تراجع اللثة .

9. صحة العين :

تحسين الرؤية واحد من أهم الطرق للعناية بالحواس لدينا وقد تم ربط إستخدام قشور الأناناس بتحسين الرؤية  وصحة العين للحماية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر مثل الإنكسار البقعي الذي يواجه العديد من كبار السن . وعند الحفاظ علي مستويات عالية من البيتاكاروتين تتمكن من منع هذه المشكلة وبذلك فهي أمر  ضروري لمنع الأعراض المرتبطة بالشيخوخة .

10.ضغط الدم :

تعد قشور الأناناس مصدر غني بالمعادن والبوتاسيوم وعند نقص البوتاسيوم يواجه الجسم مجموعة من المخاطر الواسعة . من أهم وظائف البوتاسيوم أنه موسع للأوعية الدموية وهذا يعني أنه يخفف من الإجهاد والتوتر. وعندما تسترخي الأوعية الدموية يقلل ضغط الدم وهذا يمنع الجلطات الدموية وتقليل تراكم اللويحات في جدران الاوعية الدموية ومنع الجلطات الدموية والسكتات الدماغية و النوبات القلبية .

11. الدورة الدموية :

من الفوائد المعوفة للبوتاسيوم الموجود في قشر الأناناس هي توسيع الأوعية الدموية وتوفير المعادن مثل النحاس والمعادن الأساسية التي تعمل في التفاعلات الأنزيمية والمركبات والعنصر الأبرز هو النحاس لأنه لازم تشكيل كرات الدم الحمراء السليمة وزيادة القدرات المعرفية وتحفيز المسارات العصبية التي تمنع الإضطرابات العصبية المختلفة مثل الخرف والزهايمر .

12.علاج الديدان المعوية :

تساعدك قشور الأناناس في طرد الديدان المعوية من الجسم مثل الديدان الشريطية التي يطردها إنزيم البروملين من الجهاز الهضمي بسهولة .

 13. تخفيف الغثيان :

الغثيان من المشاكل المشتركة وتجربة يواجهها معظم الأشخاص وتحتاج إلي التعامل معها  من خلال تجهيز شاي قشور الأناناس بنسبة 100%  لتخفيف الغثيان والمشاكل المرتبطة بها مثل الدوار الصباحي ببساطة تناول هذا الشاي يقلل من الغثيان .

14. تقليل حب الشباب :

تدليك الوجه بقشور الأناناناس يساعد في منع ظهور حب الشباب ومنع ظهور ندبات حب الشباب اذا تركت بدون علاج . تحتوي هذه الفاكهة علي كمية عالية من المواد المضادة لإلتهابات وفيتامين ج وكلاهما عناصر تحارب حب الشباب . يساعد فيتامين ج علي تحسين قدرة الجسم علي مقاومة حب الشباب .

15. تقشير الجلد :

إستخدام قشور الأناناس في تقشر الوجه يساعد في إزالة الخلايا الميتة ويضمن لك الحصول علي بشرة  مشرقة ومتوهجة. تدليك الوجه بقشور الأناناس يجعل البشرة تبدو مشرقة .

16. القضاء علي تشقق القدمين :

عندما تبدو القدمين متشققة بسبب الجفاف المفرط فإن قشور الأناناس تعمل علي تهدئة تشقق الكعبين وإستعادة صحة جلد القدمين  حيث يقشر الجلد بشكل طبيعي والكشف عن قدم ناعمة ومشرقة .

 17.صحة الأظافر :

إذا كنت تريد الحصول علي أظافر قوية وناعمة يمكنك إستخدام قشور الأناناس لأنها تحتوي علي مغذيات صحية ببساطة تدليك الأظافر بقشور الأناناس وتركه علي أظافرك لمدة 10 دقائق وغسله بعد ذلك .

18.ترطيب الجلد :

الجلد يبدو باهت  لذلك، عندما تريد  أن تتأكد من أنه يحصل علي الترطيب الكافي، يمكنك أخذ صفار البيض وثلاث ملاعق من قشور الأناناس الطازج والقليل من الحليب للخلط بينهم وإستخدامه كقناع لترطيب الجلد .

19. وقف تشقق الشفاه :

تشقق الشفاه يمكن أن يكون عملية مؤلمة  ويحتاج إلي وقفها. توفر لك قشور الأناناس الإغاثة اللازمة لترطيب الشفاه وتقشير الجلد الميت .وخصوصاً عند إضافة زيت الزيتون إلي قشور الأناناس وإستخدامها في ترطيب الشفاه.

20. منع تساقط الشعر :

مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي يواجها الكثير من الأشخاص بسبب نقص فيتامين ج فإن هذه الفاكهة تساعد مقاومة تساقط الشعر ببساطة تناول شاي قشور الأناناس يساعدك في منع تساقط الشعر .

21. تجديد شباب الجلد :

إذا كنت تستهدف تجديد شباب بشرتك فإن الأناناس يساعدك في تحقيق هذا الهدف لأن هذه الفاكهة تساعد في زيادة مرونة الجلد لأنه يزيد من إنتاج الكولاجين. كما أنه يحتوي علي فيتامين ج والأحماض الامينية وكلها عناصر مغذية للبشرة .

22. تقليل إلتهاب الشعب الهوائية :

إلتهاب الشعب الهوائية من الحالات الغير مريحة لمعظم الأشخاص وتؤدي إلي السعال القوي والمتكرر وينتج عنها إضطراب  في النوم  ويجعل من الصعب التغلب علي مسئولياتك اليومية . الخصائص المضادة للإلتهابات في الأناناس تقوم بتهدئة الإلتهاب في الشعب الهوائية وعندما يخفف الإلتهاب والتورم وتجد أنه من السهل التنفس بمجرد إستهلاك شاي قشور الأناناس .

23. تنظيف فروة الرأس :

عندما تشعر بوجود مشاكل في فروة الرأس مثل القشرة فأنت تواجه معركة الحكة، يمكنك تجربة الاناناس كمهدئ . لأن إنزيم البروملين الموجود في قشر الاناناس يعمل كمضاد لإلتهابات. الإستهلاك اليومي لشاي الأناناس يساعد في تنظيف فروة الرأس أو مجرد غسل فروة الرأس بماء قشر الاناناس يوفر لك الإغاثة من إلتهابات فروة الرأس ومنع تساقط الشعر .

24. زيادة سمك الشعر :

نحن نرغب في الحصول علي  شعر طويل وسميك من المعروف أن الأناناس يحقق لك هذه الفائدة وخصوصاً عند إستخدام ماء قشر الأناناس لأن الإنزيمات المجودة في قشر الأناناس تغذي فروة الرأس وتقديم العناصر الحيوية للشعر.

25. منع ضرر الجذور الحرة :

الأناناس بصفة عامة يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقاوم أثر الجذور الحرة وبالتالي منع المزيد من الأضرار التي تحدث للخلايا وتحمي الجسم من أمراض مثل تصلب الشرايين، أمراض القلب، إلتهاب المفاصل، انواع مختلفة من السرطان .

تجهيز شاي قشور الأناناس :

الأناناس .

لتر ماء واحد .

ملء الوعاء بالماء وإضافة قشر الأناناس المغسولة جيداً والغلي لمدة 10 دقائق ثم السماح بتركه لمدة 3 دقائق ثم تصفية السائل والتمتع بهذا الخليط الرائع .

 

فوائد قشور الأناناس للإستفادة منها

Source link

عن منال حوراني

شاهد أيضاً

النوم الخفيف الأسباب وطرق العلاج

النوم الخفيف الأسباب وطرق العلاج   بالنسبة لبعض النساء فإن أدني ضجيح يوقظهم ليلاً . …

أضف تعليقاً