الرئيسية / معلومات منوعة / كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم خطوة بخطوة ؟

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم خطوة بخطوة ؟

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم خطوة بخطوة ؟

 

يعتبر مؤشر كتلة الجسم أهم الطرق اللازمة لقياس مدي صحة الجسم لأنه عندما تصبح لديك القدرة علي حساب مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك يمكنك تحديد إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي أم لا  والنشاط البدني في روتينك لمنع زيادة الوزن . يقدم لك مؤشر كتلة الجسم معلومات حول إذا كان وزن جسمك مناسب لطولك لأنها تنطوي علي حساب وزن الجسم بالكليو جرام والطول بالأمتار وقسمة الوزن علي المتر مربع الرقم الناتج هو مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك  . وبذلك تحدد إذا كان لديك وزن صحي أو زيادة الوزن وبالتالي هل أنت تقع تحت خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالوزن . يرتبط مؤشر كتلة الجسم بقوة  إلي إجمالي الدهون الموجودة في الجسم ومن الأفضل تجربة حساب مؤشر كتلة الجسم .

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم خطوة بخطوة ؟

ما هو مؤشر كتلة الجسم ؟

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس  لوزن الجسم علي الإرتفاع وذلك لتقدير كمية الدهون الموجودة في الجسم وبإستخدام عمرك يتم حساب مؤشر كتلة الجسم المئوي .

 مقياس مؤشر كتلة الجسم :

إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18 =  نحيف جداً .

  • إذا كان لديك مؤشر كتلة الجسم بين 18  إلي 18,5  = النحافة بسب زيادة الطول .
  •  إذا كان مؤشر كتلة الجسم ما بين 18,5 إلي24,9 = وزن صحي .
  •  إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25 إلي 29,9 = زيادة وزن .
  •  مؤشر كتلة الجسم أعلي من 30  = السمنة .

 خطوات قياس مؤشر كتلة الجسم :

الخطوة الأولي قياس الوزن :

يمكنك في هذه الخطوة إستخدام ميزان الوزن العادي الموجود في منزلك . لأن معظم الأشخاص لا يدركون الوقت المثالي لإنقاص الوزن وهو بعد الخروج من الحمام في الصباح . . ومن الضروري وضع الميزان علي سطح مستوي وإذا كان لديك ميزان رقمي يجب أن يتم وضعه في مكان درجة حرارتة ثابتة طوال اليوم . ويفضل أن تكون الصيغة العامة للوزن هي الكيلو جرام وإذا كان الميزان يظهر  بالبوند لا داعي للقلق يمكنك تغيرها أو حساب كتلة الجسم بناء عليها  سوف يتم مناقشتها لا حقاً .

 قياس الطول :

يمكنك إستخدام شريط القياس العادي لقياس طولك وينصح الحصول علي مساعدة من أحد  الأشخاص الأخرين لضمان الحصول علي نتائج أكثر دقة . بمجرد الوقوف بشكل مستقيم وحافي القدمين وضم القدمين معاً والعمل علي لمس الكعب جدار الحائط وأخذ شئ يمتلك سطح مستوي لوضعه علي رأسك مع الوقوف في إتجاه عمودي للحائط وإذا لزم الأمر إطلب من شخص تثبيتها .

الصيغة العامة لقياس مؤشر كتلة الجسم هي إعتبار  الإرتفاع بالأمتار وأيضاً إذا كان شريط القياس يظهر لك القياس بالأقدام لا داعي للقلق يمكنك حسابها أيضاً .

 الخطوة الثالثة، حساب مؤشر كتلة الجسم :

يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم بالطريقة اليدوية وإستخدام الألة الحاسبة  :

مؤشر كتلة الجسم =  الوزن بالرطل X 703 ÷ الطول بالأقدام .

مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلو جرام ÷ الطول بالمتر  .

هناك خطوة إضافية عند حساب مؤشر كتلة الجسم وهي كتابة القياسات النهاية علي موقع إنترنت لحساب كتلة الجسم والحصول علي النتيجة النهائية بسهولة .

نصائح إضافية :

  •  مؤشر كتلة الجسم لا يعد قياس لصحتك في بعض الأحيان يمكن أن يكون مؤشر لوجود دهون زائدة في الجسم . لذلك، تحتاج إلي معرفة مؤشر كتلة الجسم بالإضافة  إلي قياس الخصر لتقيم المخاطر الصحية الخاصة بك .
  • بعد حساب مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك قم بإستشارة الطبيب قبل تشكيل أي نوع  من الحكم علي حالتك الصحية .
  •  لا يعد مؤشر كتلة الجسم مؤشر دقيق لبناء الجسم وصحته بالنسبة للمراهقين، المسنين، النساء الحوامل .

نصائح للتحكم في مؤشر كتلة لجسم :

القاعدة الأساسية لخفض مؤشر كتلة الجسم هو الحفاظ علي وزن صحي عموماً إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك للتحكم في مؤشر كتلة الجسم وعي كالأتي

هناك مجموعة من النصائح تساعدك في التحكم في مؤشر كتلة الجسم  وهي كالأتي :

تقليل معدل السعرات الحراية اليومية :

أن بحاجة   لتقليل معدل السعرات الحرارية اليومية بمعني أن تستهلك نفس أو أقل من السعرات الحرارية التي تتناولها وإدراج التمارين الرياضية اليومية والمزيد من البروتين .

 تقليل الملح :

تقليل تناول الصوديوم من خلال منع الوجبات الجاهزة  والتي أيضاً تساعدك في تقليل الوجبات الدهنية . يمكنك إستبدال الملح في الطعام بالتوابل والأعشاب ..

تجنب الحلويات :

بالرغم من أن المشروبات المحلاه صناعية خالية من السعرات الحرارية، إلا أن شرب الكثير منها يمكن أن يعيق عملية حرق الدهون . وعند تناول مشروبات مثل صودا الدايت تعمل علي تنظيم السعرات الحرارية وتقلل من الشعور بالجوع وتشير الأبحاث إلي أن هذه المشروبات تعمل علي إطلاق الأنسولين وحرق الدهون .

ادراج التوابل في نظامك الغذائي :

يعد الفلفل الحار من العناصر النشطة والمواد الكيميائية التي تعمل علي  زيادة حرق السعرات الحرارية  وكذلك الحد من الجوع . عندما يتم الجمع بين الفلفل الحار والكافين معاً يعملوا معاً علي زيادة حرق الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضية. لذلك جرب إضافة  مسحوق الفلفل الأحمر، الفلفل الحار أو صلصة الفلفل الحار إلي وجبات الطعام لكي تعمل علي حرق السعرات الحرارية .

كثرة تناول الماء :

يجب أن تحاول تبقي جسمك رطب  عندما تحاول إنقاص وزنك . وذلك لأن تناول الكثير من الماء يساعد في الإحتفاظ بتوازن السوائل في الجسم ، ويؤدي  إحتفاظ الجسم بالماء إلي البطون المنتفخة، بل  ويزيد من الشعور بالشبع .  وأيضاً للحصول علي قيمة غذائية عالية يمكنك تناول ماء الزهورات أو الماء بالأعشاب الطازجة أو إضافة الحمضيات، حتي تشجعك علي تناول المزيد من الكميات .

الحبوب الكاملة :               

ذكر الباحثون في جامعة بنسلفانيا، بأن المتطوعين علي برنامج إنقاص الوزن لمدة 3 أشهر، وكانت التعليمات بتناول الحبوب الكاملة . وأظهرت النتائج أن الحبوب الكاملة تقلل دهون البطن بشكل ملحوظ  وذلك لأنها غنية بالمغنسيوم وهو عنصر رئيسي في تنظيم التمثيل الغذائي للدهون .

الحليب قليل الدسم :

تساعد منتجات الألبان قليلة الدسم علي بناء عضلات قوية . ولكن إذا كنت تريد إنقاص وزن الخصر  فهو يساعد علي حرق السعرات الحرارية . وذكرت مجلة التغذية عام 2011 ، عند تناول 7 حصص يومياً من منتجات الألبان قليلة الدسم  يعطي حوالي 30 % من السعرات الحرارية

الحصول علي الدهون الصحية :

قد تكون هذه النصحية غريبة بالنسبة لك ولكن هناك دهون مثل أحماض اوميغا 3 لا تؤدي إلي زيادة الدهون وتعزز من عملية فقدان الدهون  لذلك يمكنك إختيار الأسماك الدهنية مثل السلمون،السردين، بالإضافة إلي ان هناك العديد من مصادر الدهون الصحية  مثل زيت الزيتون، زبدة الفول السوداني، الجوز ، يمكنك زيادة حرق الدهون عند تناول الدهون الصحية .

الفول :

وجدت دراسة في طب مرضي السكر 2011 عن تأثير البروتينات النباتية الموجودة في الفول تساعدك في التحكم في النظام الغذائي الخاص بك لمدة 6 أشهر . وبذلك فهو عنصر فعال للغاية في حرق دهون البطن  وتحفيز فقدان الوزن . ويعمل النظام الغذائي النباتي علي زيادة سرعة حرق الدهون وخصوصاً البطن .

الإكثار من الفواكه :

وجدت دراسة في سان دييغو أن الرجال الذي يتناولوا نصف ثمرة الجريب فروت أو تناول 8 أونصات من عصير الجريب فروت ثلاث مرات يومياً  إستطاعوا فقدان حوالي 4 كيلو جرام من وزنهم لمدة 12 إسبوع دون التغير في نظامهم الغذائي . ومن المرحج أن الجريب فروت يساعد في تقليل مستوي الأنسولين وبالتالي الحد من تخزين الدهون . لذلك حاول بإنتظام إضافة نصف ثمرة جريب فروت مع الوجبات اليومية لك .

 

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم خطوة بخطوة ؟

Source link

عن منال حوراني

شاهد أيضاً

النوم الخفيف الأسباب وطرق العلاج

النوم الخفيف الأسباب وطرق العلاج   بالنسبة لبعض النساء فإن أدني ضجيح يوقظهم ليلاً . …

%d مدونون معجبون بهذه: