الرئيسية / معلومة طبيه / هكذا يمكنك الإقلاع عن التدخين دون زيادة وزنك

هكذا يمكنك الإقلاع عن التدخين دون زيادة وزنك

هكذا يمكنك الإقلاع عن التدخين دون زيادة وزنك

 

يعد قرار الإقلاع عن التدخين من القرارات المهمة التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، ومن أول الأسئلة التي تأتي لذهن المدخنين هل يسبب الإقلاع عن التدخين زيادة في الوزن.
وحسب موقع Hola الإسباني، يمكن أن يزداد الوزن بحوالي أربعة أو خمسة كيلوغرامات بعد الإقلاع عن التدخين، كما يمكن للمدخن الذي لديه عادات سيئة في نظامه الغذائي أن يزداد وزنه لـ 10 كيلوغرامات، ولكن إذا كان الشخص المقلع عن التدخين يتبع نظامًا صحيًا متنوعًا فلن يزداد وزنه.
وهناك بعض الأسباب التي تحفز الجسم على زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين منها:
النيكوتين
يساعد النيكوتين على حرق ما بين 150 و200 سعرة حرارية إضافية في اليوم، كما تسبب ارتفاع حرارة جسم المدخن بنسبة 5% مقارنة بغير المدخنين، كما تتسبب هذه المادة بفقدان الشهية مما ينتج عنه قلة الإحساس بالجوع بالنسبة للمدخنين.
القلق
لاشك أن الإقلاع عن التدخين، يسبب حالة من القلق لدى الكثير من المدخنين، وبالتالي تزداد حاجتهم لتجنب القلق والشعور بالهدوء من خلال تناول الطعام خاصة الغني بالدهون والسكريات التي تؤدي لزيادة الوزن.
تحسن حواس الشم والتذوق
بعد الإقلاع عن التدخين، تتحسن حواس الشم والذوق حيث يصبح للطعام مذاق لذيذ ورائحة ومتعة حقيقية، لذلك من المهم لمن يقلع عن التدخين أن يتبع نظاما غذائيا صحيا.
ومن أهم التوصيات التي يجب أن يتبعها الفرد بعد الإقلاع عن التدخين، خلال الأشهر الستة أو الثمانية الأولى:
– ممارسة الرياضة بانتظام، فهذا النشاط الهام للغاية يساعد على الحد من القلق والتوتر وحرق سعرات حرارة.
– تجنب الوجبات الخفيفة، وشرب الكثير من السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، فهذه الأطعمة ستساعد على الحد من القلق، وتساهم في الشعور بالشبع.

 

هكذا يمكنك الإقلاع عن التدخين دون زيادة وزنك

Source link

عن سارية

شاهد أيضاً

كيفية التغلب على خمول الجسم بعد الإفطار

كيفية التغلب على خمول الجسم بعد الإفطار   يعتقد الكثيرون ، و خاصةً في خلال …

%d مدونون معجبون بهذه: