أهم الأماكن التي تقدّم هذه الوجبة السريعة تتمركز في ميدان تقسيم.kebap3

12 – ميدي دولما : وجبة المحار اللذيذة المخلوطة بالأرز المتبل وعصير الليمون، عادة ما تقدّم هذه الوجبة في الفنادق والمطاعم الراقية، وتتواجد هذه الوجبة في إسطنبول وخصوصا في ميدان تقسيم ليلا، فهي من أشهى الأطعمة المقدّمة بالفعل، يكون سعر الوجبة الواحدة من 20 ليرة إلى 30 ليرة تركية.vitrin-midye-deneme

13- كوكوريتج : تقدّم هذه الوجبة للسائح العربي على وجه الخصوص، وهي عبارة عن أمعاء الغنم المحشي الملفوفة والمشوية على السيخ، ثم تقطع إلى قطع دائرية وتقدّم مع البصل والليمون مع البهار التركي المتميز.

وهي من الأكلات التي تشتهر بها أسواق إسطنبول.D5ZAC2C_kokor

14- كومبير – : عبارة عن بطاطس مخبوزة مع الخبز والزبد السائح والزيتون والبازلاء والمخلل والذرة والمايونيز ومبشور الجزر والثومية التركية مع رشة من البهار التركي الفاخر، تقدّم الوجبة في أكشاك إسطنبول وعلى وجه الخصوص في ميدان تقسيم، لكن أهم مكان يقدمها بطعم متميز ذي نكهة عالية هو “Kumpir سوكاك” (زقاق الكومبير) الذي يقع على شارع المشاة الرئيسي المؤدي إلى مسجد أورتاكوي.kumpir

15- تافوك بيلاف : من الوجبات السريعة والساخنة المشبعة، عبارة عن أرز ودجاج لكنه يقدّم في الشارع، تتفنن العربات في إسطنبول بقديم هذه الوجبة المتميزة وأشهرها على الإطلاق العربة التي تقف أمام İstanbul Manifaturacılar Çarşısı في منطقة Unkapanı.tavuklu_pilav2

16 -الكباب – : اللحم المشوي المقدّم في أسياخ، من أشهر الأطعمة التركية على الإطلاق، حيث تتميز تركيا وتشتهر به، هناك عدد من الأماكن في إسطنبول التي تعرض وتتفنّن في تقديم الكباب المحلي، أشهرها المتواجدة في ميدان تقسيم.

kebap (1)

البقلاوة التركية

البقلاوة

تشبه البقلاوة التركية تلك الموجودة في غالبية الدول العربية إلى حدٍ ما، ولكن لا تدع ذلك يمنعك من تجربتها، خصوصاً في فصل الصيف حين تضاف إليها المثلّجات التركية (دوندرما)، وإلّا سيفوتك الكثير!

مينيمن

المنيمن

إذا كانت عجّة البيض (أو الأومليت) بأنواعها من أكلاتك المفضلة، فإن العجّة على الطريقة التركية “مينيمن” ستحوز على إعجابك من دون أدنى شك. تتكون “مينيمن” من البيض المخفوق مع الفلفل والطماطم والبهارات والبقدونس والفطر وهي تؤكل بالخبز.

المُقبّلات بأنواعها

المُقبّلات

يعشق الأتراك التنوّع، لذلك هم لا يكتفون على موائدهم بنوع واحد أو اثنين من المقبلات، بل في بعض الأحيان يضعون أكثر من 20 نوع من المُقبّلات على المائدة، كالسلطات والحمّص وأنواع الألبان والأجبان والمخللات وغيرها، إلى جانب الخبز والعصائر.

مانتي

مانتي

هل تحب الزلابية لدرجة أنك تتمنى أن تجدها في كل مكان تذهب إليه؟ لا تقلق فهي موجودة في تركيا وتسمى “مانتي”، وهي لمن لا يعرفها عبارة عن عجين محشي باللحم المفروم مع البصل والتوابل، ويُطبخ على البخار. تعتبر مانتي من أشهر الأكلات الشعبية في تركيا وآسيا الوسطى والقوقاز والسعودية والمناطق الإسلامية من الصين، وتختلف المكونات وحجم القطع بحسب المنطقة.

أطباق خاصة بتركيا

ميدي دولما

ميدي دولما
إذا كنت ترغب في وجبة سريعة أثناء التجول في أسواق تركيا الرائعة، فتوقف في أحد أكشاك الشارع وجرّب “ميدي دولما”؛ المحار المحشو بالأرز والتوابل وقليل من الليمون الحامض. من المؤكد من أنك لن تكتفي بقطعة واحدة أبداً.

كوزو تاندير

كوزو تاندير

تخفي هذه الوصفة سراً بلا شك! وهي تتكون من لحم الضأن المشوي على نار هادئة تقدم معه البطاطس أو الأرز والزبادي. ومهما أطلنا في الوصف فلن نوفي “كوزو تاندير” حقها، لذلك سنكتفي بالقول فقط أنه عليك المسارعة إلى تركيا في أقرب عطلة.

بيدي

بيدي

هل تتذكر البيتزا واللحم بعجين؟ يبدو أن هناك أكلة تركية أخرى مشابهة لها؛ وهي “بيدي” أو كما يسميها البعض “البيتزا التركية”. تتخذ عجينة هذه البيتزا الطرية شكل السفينة، ويوضع داخلها مزيج من الجبن واللحم المفروم والسبانخ.

تشتهر منطقة القوقاز أيضاً بالمأكولات الشهية. انقر هنا لمعرفة المزيد عن المأكولات الأذربيجانية.

بيلاف

بيلاف

دسم ودهني ومحمص وشهي – ماذا يفعل الأتراك بدون بيلاف، الأكلة الأساسية والتي تُقدّم مع جميع وصفات الطعام التركية؟ لا تغادر تركيا من دون التهام طبق كامل من الأرز الدهني الدسم، ويفضل تناوله مع اللبن الزبادي.

كنافة

كنافة

الكنافة غنية جداً عن التعريف، وتحضّر بطرق كثيرة حسب المنطقة (مصر وتركيا وبلاد الشام والقوقاز). يعود أصل الكنافة إلى مدينة نابلس في فلسطين حيث ظهرت لأول مرة في القرن العاشر الميلادي. تتميز الكنافة التركية بأنها تستخدم الجبنة الحلوة على عكس العربية التي تستخدم الجبنة المالحة، وتختلف في المقادير وطريقة الإعداد.

كوكوريج

كوكوريتش

اقد يُحجم البعض عن كوكوريج في البداية، ولكن بمجرد تجربتها ستصبح أكلتهم المفضلة على الإطلاق. يعود أصلها لمنطقة البلقان، وهي تتكون كوكوريج من أمعاء الماعز أو الخرفان المقطعة، مع الليمون وزيت الزيتون والبهارات والأعشاب، ثم توضع داخل شريحة من الخبز. انتبه فقد لا ترغب بمغادرة تركيا أبداً بعد تناولها.

كومبير

كومبير

تسمى في الدول الغربية “جاكيت بوتيتو”، ويطلق عليها الأتراك اسم “كومبير”، وهي في غاية البساطة، حيث تُهرس البطاطا مع الزبدة داخل طبقة من قشر حبة البطاطا، وتخبز في الفرن. تنتشر هذه الأكلة البسيطة في شوارع إسطنبول، وبخاصة في قرية أورتاكوي- وهي أفضل مكان لتجربتها.

  أضنه كباب . – adana kepep

تشبه قليلاً الأورفه كباب و لكنها تختلف فى طريقة تجهيز اللحم و البهارات , فهى لحم مفروم ببعض البهارات الغير حاره و يرجع أصلها لمدينة أضنه بالجنوب التركى أيضاً حيث توجد جالية عربية كبيرة و قومية كردية أيضاً .

adana2-e1318874491141-1024x1024

4- تانتونى كباب . – tantuni kebap

tantuni-1024x683

يعود أصل التانتونى كباب إلى مدينة مارسين التركية  و التى تقع على الحدود التركية – السورية و تقطنها أغلبية عربية تجيد التحدث باللغة العربية و تتميز بطعامها و الحلويات التى تصدرها للمدن المحيطة و الطعام الشبيه بالطعام العربى من حيث الدسم و الطعم و الذي يفضله معظم الأتراك من قاطنى الجنوب . التانتونى كباب عبارة عن لحم مقطع يقلى بالزيت مع الخل و تضاف عليه البهارات مع التقليب المستمر و يؤكل مع الليمون و الحار و البقدونس .

5 – المانامان – عجة البيض التركية . – Menemen

menemen-tarifi

تعتبر وجبه رئيسية فى الإفطار التركى الدسم فى عدة مناطق أهمها الأناضول و مدينة وان الشهيرة التى كانت مركزاً للزلزال سنة 2011 و الذى لم يتبق أثاره الآن و البحر الأسود , و لكل منطقة طريقتها الخاصه فى تحضير المنامان , بل لكل قومية فى تركيا بصمتها الخاصة على المنامان , فالأكراد يفضلونه بالحار و الفلول و أهل الأناضول يفضلونه بالطماطم و ماء الطماطم و البحر الأسود بالحار و الزيتون و بعض الأحيان بالبهارات و القوميات التى هُجرت من وسط أسياً إثر الحرب العالمية الأولى كقومية الظاظا و التى تعتبر الآن كردية تفضله بالفطر و البقدونس و الطماطم , و فى تراقيا يُفضل المنامان بالبطاطس و قديماً قيل بالباذنجان . المنامان جزء أساسى فى الفطور التركى فإحرصوا على تجربته بأى وصفه .

– دجاج الفرن المغطى بالملح . – tuz firin tavuk

20131225_201415-1024x768

من أشهى وصفات الدجاج التركية لا يوجد بكل المطاعم فهو وصفة غير شائعة و إن كانت شهية و شهيرة , و هو عبارة عن تغطية دجاجة بالكامل بالملح و دفعها داخل الفرن لحوالى النصف ساعة بحيث تصبح بعدها جاهزة للأكل مع الخبز الرقيق . هذا الدجاج فى الفرن يذوب فى الفم و هو لذيذ ننصحكم بتجربته . سنحاول لاحقاً نشر بعض المطاعم التى تقدمه .

7 – أتل إكمك – أو خبز اللحم . – etli ekmek

20130404_181100-1024x768

هو  أكله تركية من صميم المطبخ التركى , مركزها مدينة قونيا بمنتصف الأناضول أى قلب تركيا , يعود تاريخها لمئات السنين و ذكرها عشرات الرحالة فى كتبهم كما وصفت فى كتاب تحفة الطباخين بإعتبارها خفيفة على المعدة و مغذية و صحية خصوصاً للمرضى الذين يجب أن يتناولوا أنواعاً من الطعام كاللحم  بمقدار معين .

OBJE9499-1024x682

مثل إسم الأكله – أتل أى لحم – أت _ – إكمك  أى خبز  , هى عبارة عن رغيف من خبز الأناضول الشهير  أو الخبز الأسمر الرقيق المعجون خصيصاً لهذا ثم يغطى باللحم المقطع أو المفروم و يطلى بالزبد و البهارات و الجبن فى بعض الأحيان و يوضع فى الفرن حتى ينضج اللحم و الخبز . و يؤكل بعصر الليمون عليها ووضع البقدونس و السلطة فيها ثم لفها و أكلها و هى ساخنة . يجب عليكم تذوقها .

9 – الكبدة المشوية . أو شيش الكبدة . – ciğer şiş

3-1024x629

و هى أكلة من  المطبخ الكردى أصلها يعود لمنطقة ديار بكر التى يقطها أغلبية كردية و بعض فروع بعض القبائل العربية التى تتمركز فى شمال العراق . و يمكن أكلها فى محال خاصة فى منطقة آك سراى .

 – البوريك : – Borek .

besamel_soslu_tavuklu_borek2

أكله تركيه شهيرة للغاية يفضل الأتراك أكلها فى الإفطار و هى من معجنات الفرن التى قد تحشى بالجبن أو بالدجاج أو باللحم أو بالسبانخ أو بالبطاطس أو تترك سادة ليوضع عليها السكر و العسل .

13 – شيش كباب : – kebap şiş

karisik-sis-kebap-1024x768

الشيش كباب التركى لا يختلف عن المُحضر بالمنطقة العربية إلا فى طريقة التتبيل حيث يفضل الأتراك تتبيله بالبهارات مباشرة قبل الطهى و تقديم خضروات مغذية معه مثل الطماطم و السلطات و البقدونس و البصل و دبس الرمان .

 –  بلك إكمك – شطيرة السمك  – balik ekmek

fish-sandwich-turkey-1024x565

يعرف كل من زار إسطنبول السفن التاريخية التى تعمل كمطاعم لتقديم شطائر السمك فى منطقة أمنونو التاريخية , حيث تقدم السمك مع البصل و الخضروات غالباً الجرجير أو البقدونس و الليمون و الخل و الطرشى ” المخلل ” . توجد عدة وصفات و مناطق أخرى لتقديم شطائر السمك أشهرهم هما آمنونو و كراكوى بالطرف الآخر المقابل لأمنونو من جسر جالاطا . يقولون من زار إسطنبول و لم يأكل من شطائر السمك فهو لم يأكل السمك . ستختلفون مع هذا القول عندما ننتقل لأكلة سمك الكريماتى .

– سمك الكرماتى فى الفرن بالفطر . – balik mantar

05-668-big-1024x768

مصدر هذه الأكله التركية الشهيرة هو بحر إيجه الشهير بأكلاته السمكية المختلفه و التى ينافس فيها ثقافات تركيه مختلفه أخرى فى طهى السمك و تحضيره . سمك بالفطر بالفرن هو طاجين خاص يوضع به سمك اللافرك الشهير مع خضروات مختاره و يغطى بطبقة خاصة من الفطر – المشروم -أو المانتار ( بالتركية ) و يترك فى الفرن حتى ينضج السمك تماماً مع ماء الخضروات  و تذوب معظم الخضروات فى مائها و يغطى سطح الطاجين تفاعل الفطر مع ماء الخضروات لينتج طبقاً رائعاً لوجبة شهية .

 – بيتى كباب . – beyti kebap

من أشهى أنواع الكباب و التى لا يعرفها السياح العرب غالباً إلا بعد الإقامة لأشهر فى تركيا , و هى عباره عن كباب أضنه يغلف بخبز الرقيق و تمرر بهدوء على النار ثم يقدم مع الزبادى الطازج ليؤكل بكل رونق و هدوء كشطائر صغيرة بالشوكه . يفضل بيتى كباب السياح الغربيون خصوصاً السياح الألمان و الروس بسبب إنتشاره فى بلادهم و لكنهم يفضلون دوماً أكله فى تركيا .

15-1024x643

 – سرما كباب . Sarma kebap

تشبه فى طريقتها البيتى كباب و لكنها تختلف فى إستخدام  قطع شاورما اللحم بدلاً من كباب الأضنه و أنها تغطى بصوص الطماطم و الزبده و تُقدم مع بطاطس .

yemekk-6

 – الكومبير – أكلة البطاطس . – kumpir

kumpir

هى إحدى الأكلات العملية التركية و تتكون من بطاطس مشوية مشقوقه يوضع عليها أنواع شتى من السلطات و الماينوز .  و من أفضل المناطق التى تقدمها منطقة أورتاكوى .
مقالات قد تهمك أيضا :
– ريفيرا تركيا ساحل الفيروز
– 10 أسباب تشجعك للإستثمار في تركيا
– قانون تملك الأجانب للعقارات في تركيا
– أفضل 6 مدن تركيه يزورها ويستثمر العرب بها

أشهر الأكلات والحلويات التركية